بعوضة النمر الاسيوية الخطيرة

تنقل البعوضة ما يزيد عن 22 مرضا فيروسيا، وأخطرها فيروس حمى الضنك أو الذنج، وهو مرض فيروسي ينتقل عن طريق لدغة البعوضة، وينتقل من شخص لآخر عن طريق الانسان وذلك بمجرد تعرضه للدغ من قبل الحشرة.

حيث تعدّ بعوضة النمر الاسيوي من اخطر انواع البعوض، وهي حشرة يكثر تواجدها في الاماكن التي يتم تخزين المياه بها بطرق غير منتظمة وغير صحية، حيث يتكاثر تواجدها في حالة توفر مياه عذبة مكشوفة، فتنمو ويزداد تكاثرها داخل هذه المياه.

ومن المعروف أن بعوضة النمر الاسيوي تحتاج إلى عشرة ايام لتتكون حتى تتحول من بويضة إلى يرقة داخل المياه، ويكثر تواجدها بعد موسم الامطار وفي المناطق الكثيفة سكانيا.

اما اعراض الاصابة: حكة شديدة، واحمرار بالجلد وقد تؤدي إلى تورم وانتفاخ في المنطقة التي تتعرض للدغ، كما انها قد تصيب المواطنيين بالشلل، والموت في حالات معينة. ويتمكن أي مواطن من التعرف على بعوضة النمر الاسيوي وكشفها، فهي ذات شكل يشبه النمر، ولونها اسود، وتختلف باللدغ عن باقي البعوض وتلدغ في الاغلب اثناء فترة النهار.

وفي حال التعرض للدغ من قبل بعوضة النمر الاسيوي عليه مراجعة اقرب طبيب مختص وبشكل فوري، وفي حال تمت مشاهداتها في اماكن معينة فيجب ابلاغ طواقم الصحة عن اماكن تواجدها ليتم رشها بالمبيدات الحشرية للقضاء عليها.

اين تنتشر؟
تنتشر بشكل كبير في الاماكن التي يتم تخزين المياه بها بشكل غير محكم، حيث تتكاثر الحشرة في حال وجود مياه عذبة مكشوفة وتنمو وتزداد داخل هذه المياه، وترتبط بوجود مياه واشجار بجانب المنازل وخارجها، حيث يتم وضع المياه داخل عبوات وبراميل دون تغطيتها ما يؤدي لظهور هذه الحشرة وتكاثرها بها.

و تعيش لمدة 7 ايام داخل الماء، وتمر بأربعة مراحل تطور هي البيضة ثم اليرقة ثم الشرنقة ثم الحشرة البالغة، حيث تضع الأنثى البيض على سطح الماء الراكد، يفقس البيض بعد يومين وتخرج يرقات صغيرة تعيش وتتغذى داخل الماء بعد أربعة أيام تتحول اليرقات إلى شرنقة والتي بدورها تتحول إلى بعوضة، فالمياه ضرورية في حياة هذه البعوضة.

مكافحتها
احذر من ان اي كميه مياه راكدة مكشوفة لأكثر من عشر ايام تكون فرصة لتكاثر بعوضة النمر الاسيوي، الامر الذي يجب ان نحرص على عدم القيام به، وان لانضع اوعية في محيط المنزل وبها مياه، وتجفيف المياة الراكدة والمستنقعات في ساحات المنزل وحول الأشجار وأحواض الزهور، كما يجب اغلاق الحفر الإمتصاصية وحفر معالجة المياه العادمة باحكام وتغطية فتحات مواسير التهوية بشبك ناعم، وتنظيف وتجفيف المشارب والأوعية المستخدة لسقاية الحيوانات والطيور مرة كل اسبوع.

ويجب إغلاق آبار تجميع مياه الأمطار ووضع شبك على فتحات أنابيب توصيل المياه، والمحافظة على مجاري مياه الأمطار والمياه العادمة خالية من النفايات والاطارات التالفة و أي مواد تمنع جريان المياه ويصبح مناسباً لتكاثر البعوض.

وتمتاز بعوضة النمر الاسيوي بأنها لاتطير لمسافات بعيدة، وعندما تلسع الشخص تبقى في محيط ومكان تكاثرها، وتأتي على الشخص من خلال رائحة جسمه.

ماذا تفعل ان تعرضت للسعتها؟
على الأشخاص فور تعرضهم للسعات بعوض مؤلمة نهارا واثناء تواجدهم تحت الاشجار البحث عن اماكن تكاثر بعوضة النمر الاسيوي والتخلص منها، كما يجب التوجه او الاتصال بالبلدية او المجلس القروي او دائرة صحة البيئة في المحافظة التي يتبع لها لكي تأتي وتقوم بالكشف عن المنطقة ومكافحة البعوضة من خلال رش المبيدات وازالة المياه المخزنة الموجودة في تلك المنطقة.

ويُنصح بارتداء ملابس طويلة تغطي الأرجل والأيدي أثناء التواجد خارج المنزل ليلاً في أوقات نشاط البعوض، واستخدام مسحضرات طاردة للبعوض.

ويمكن التميز بين قرصة بعوضة النمر الاسيوي من غيرها، حيث ان البعوض المتعارف عليه يلدغ اثناء الليل، اما النمر الاسيوي فهي تلدغ اثناء النهار وخارج المنزل وليس بداخله.

 من اهم اعراض اللدغ الاصابة بحكة شديدة واحمرار بالجلد وانتفاخ وتورم صلب، مؤكدا ان انتشار هذه البعوضة يكون في ساعات الصباح الباكر وفي ساعات الغروب.

على المصابين بحساسية الجلد وفي حال لدغهم بهذه الحشرة مراجعة طبيب مختص لتفادي حصول اي امراض جلدية بسبب هذه البعوضة، ومن يتعرضون لقرصة النمر الاسيوي وضع الماء البارد على الفور، او اي شيء يقلل الحساسية.

وضرورة اخذ الحيطة والحذر وان يتجنبون تخزين المياه في اوعية وان اضطروا الى ذلك يجب عليهم احكام اغلاقها وتنظيفها دوريا.

مقالات ذات صلة