جامعات تنفي وجود قرار رسمي بالموافقة على قبول الطلبة العائدين من السودان بتخصص الطب بنصف رسوم الموازي

ونفى رئيس جامعة البلقاء التطبيقية، الدكتور عبدالله سرور الزعبي، صحة الحديث عن كون مجلس أمناء الجامعة قد وافق على احتساب نصف قيمة رسوم برنامج الموازي لطلبة الطبّ العائدين من السودان.
وقال الزعبي إن اجتماع مجلس أمناء الجامعة مقرر في 24 من الشهر الجاري، ولم ينعقد أصلا حتى يتخذ مثل ذلك القرار.
كما نفى رئيس الجامعة الهاشمية، الدكتور كمال بني هاني، وجود قرار رسمي بالموافقة على قبول الطلبة العائدين من السودان بتخصص الطب بنصف رسوم الموازي، لافتا إلى أنه “ليس من العدالة محاسبة طلبة أردنيين جرى قبولهم خارج قوائم القبول الموحد، ومعدلاتهم أقلّ من زملائهم على البرنامج الموازي، وفق نصف رسوم الموازي”.
وقال بني هاني إن قرار الجامعة الهاشمية وهو دفع كامل رسوم الموازي وبلا خصم يعتبر قراراً نهائياً، مشيرا إلى عدم منطقية وجود استثناء على الاستثناء.
واتفق رئيس جامعة مؤتة، الدكتور ظافر الصرايرة، مع بني هاني بالقول إنه “من غير المنصف معاملة الطلبة الحاصلين على معدل 95 على البرنامج الموازي مع طالب حصل على معدل 80 وبنصف قيمة الموازي، خاصة أن هناك عددا كبيرا من الطلبة الحاصلين على معدل أكثر من 94 ينتظرون قبولهم على برنامج الموازي ايضاً بعدما تمّ اغلاق قبول الطلبة لكلية الطب على معدل 94.3”.
وأشار الصرايرة إلى أن صلاحية تحديد الرسوم تعود لمجلس أمناء الجامعة وأن آخر اجتماع كان منذ شهر ونصف، حيث تم التطرق لموضوع الطلبة العائدين من السودان وخرج الاجتماع بقبول الطلبة بدفع كامل رسوم الموازي.
وكانت النائب هدى العتوم أصدرت بياناً قبل يومين ذكرت خلاله إن مجالس أمناء الجامعات الستّ التي تدرّس تخصص الطب وهي «الاردنية، اليرموك، التكنولوجيا، البلقاء التطبيقية، مؤته، والهاشمية» قد قررت اعفاء طلبة الطب وطب الاسنان الاردنيين الذين عادوا من السودان من 50 % من رسوم الموازي اثناء دراستهم بأي من الجامعات الاردنية التي قبلوا فيها، وذلك بعد ان خضعوا لامتحانات تقييمية لمعرفة المستوى الاكاديمي الذي وصلوا له في بلد دراستهم السابقة.

مقالات ذات صلة