‘‘المسرح الحر‘‘ يلامس حقوق المرأة في عروض مختلفة

توالت العروض المسرحية ضمن مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي في يومه الثالث بالعرض الروسي “عنوان”، وذلك على خشبة مسرح المركز الثقافي الملكي.

وقدمت “عنوان” الروسية عرضا حمل أداء منفردا على وقع الموسيقى وهو من بطولة؛ الفنانة ليديا كبينا، ونال إعجاب الحضور والجالية الروسية في عمان.

وكان جمهور المسرح على موعد آخر في تلك الليلة حمل عنوان “نساء” بطولة الفنانة تهاني سليم ومجموعة من الفنانات.

وتدور أحداث المسرحية حول ست سيدات بخبرات مختلفة وثقافات متنوعية يجسدن على المسرح بالحركة والضحكة والتهكم وبدون مواعظ، جوانب من حياة المرأة التي ما تزال حتى الآن مهمشة نسبيا حتى في أكثر المجتمعات.

والعرض يجسد نساء بجنسيات مختلفة ولغات متعددة يلعبن على خشبة المسرح دورا كبيرا من النساء في العالم العربي والأوروبي، فيتفقن في مكان ويختلفن في آخر، تتوحد تارة العواطف وتتقد، وتفتر تارة المشاعر وتكثر الحواجز والجدران.

مسرحية “نساء” تبحث في ذوات نساء ست كشفن ما بدواخلهن على خشبة المسرح، فضحكن وسخرن من ذواتهن، أحببن، تعاطفن، اختلفن.

مسرحية “نساء” استندت على الكثير من المقابلات مع نساء من شرائح مجتمعية مختلفة ومن ثقافات متعددة ومن أجيال مختلفة. نساء فتحن قلوبهن وصرحن عن مشاعرهن، فكرن وعبرن عن آرائهن، همسن لنا بأسرارهن، ولمن أنفسهن على أشياء فعلنها وأشياء لم يتجرأن على القيام بها، افتخرن بتعاضدهن ما أعطاهن المزيد من الجلد لممارسة نشاطهن وتذليل الحواجز والعقبات.

ويشار إلى أن العمل المسرحي “نساء” هو بحث في المرأة، أين هي في الاقتصاد والسياسة؟ وماذا عن عوالمها من الأمومة والعلاقات العاطفية.

وعرفانا من القائمين على المسرح الحر سيتم الاحتفاء بالمؤسسين من خلال عقد أمسية بعنوان “لمسة وفاء” للفنان الراحل نادر عمران والتي عقدت في مسرح الشمس بالعبدلي.

واختتم المهرجان ليلته الثالثة بعرض من تونس حمل عنوان “الأرامل” وهي من تأليف وإخراج وفاء الطبوبي.

مقالات ذات صلة