“المياه”: تنفيذ سد بسعة 300 ألف م3 بالتعاون مع البيئة وسلاح الهندسة

حرير _ وقع امين عام سلطة وادي الاردن المهندس علي الكوز ومدير سلاح الهندسة الملكي العميد الركن خالد الشنتير ومدير التعويضات البيئية بوزارة البيئة محمد صايل الجازي اتفاقية لتنفيذ وانشاء سد عنيزة في منطقة جاوا بمحافظة المفرق.

وقال الكوز ان وزارة المياه/ السلطة تعمل بالتعاون مع برنامج التعويضات البيئية للسنة الخامسة على التوالي على تعظيم الحصاد المائي ورفع طاقة التخزين وفق الخطة الاستراتيجية الوطنية للوصول الى أكثر من 80 بالمئة من حصاد مياه المطر الساقط على المملكة ضمن الخطة الاستراتيجية لوزارة المياه والري.
وبين ان الاتفاقية الموقعة ستعمل على انشاء سد ترابي بارتفاع 13 مترا وبطول 190 مترا لتخزين نحو 300 الف متر مكعب في منطقة وادي عنيزة / محافظة المفرق، موضحا ان منظومة السدود والحفائر تعمل على تطوير الواقع المعيشي والبيئي وايجاد فرص عمل من خلال تنفيذ مشاريع ريادية زراعية والتربية الحيوانية، اضافة لمشاريع الاستثمارات السياحية ما يحد من الفقر والبطالة في المناطق المجاورة.
واوضح ان تنفيذ اعمال هذا السد ستتم من قبل الكوادر الفنية والهندسية لسلاح الهندسة وبإشراف مديرية الحصاد المائي في سلطة وادي الاردن وبكلفة 300 الف دينار بمدة تنفيذ 18 شهرا.
وأشار الى أن من شأن هذا السد إعادة تأهيل الاراضي الزراعية الرعوية المجاورة وانشاء بيئة جاذبة لتربية المواشي وتوفير فرص عمل لأهالي المنطقة بما يحقق التنمية المحلية التي تنشدها الحكومة، وكذلك تطوير واقع المجتمعات المحلية وتحسين مستوى المعيشة.
من جهته قال مدير برنامج التعويضات البيئية محمد الجازي انه بناء على خطة عمل البرنامج تم تضمين مشروع انشاء الحفائر والسدود في المساقط المائية المستهدفة في مناطق البادية الثلاث الشمالية والوسطى والجنوبية لرفع كفاءة الاستفادة من مياه الامطار وتوفير مصدر مائي لسقاية المواشي وري الشجيرات الرعوية وتقليل آثار الجفاف والآثار الناجمة عن تنقل وحركة الآليات والمواشي.
وأشار الى أنه تم خلال الفترة من عام 2011 حتى 2018 انشاء وانجاز 103 حفائر وبناء 5 سدود بسعة 6ر7 مليون م3.
من ناحيته اكد مدير سلاح الهندسة الملكي العميد الركن خالد الشنتير ان هذا التعاون يأتي بتوجيه من رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الاردنية في إسناد الجهود الوطنية لتحقيق مشاريع تنموية تعود بالفائدة على المواطنين بالشراكة مع وزارة المياه والري ووزارة البيئة /التعويضات البيئية كثمرة للتعاون المستمر والممتد منذ العام 1992.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة