“العمل” تدعو المتعطلين التوجه الى الوزارة لحل مشكلتهم

حرير _ احتج مايقارب 300 من الشباب المتعطلين عن العمل امام قصر رغدان العامر للمطالبة بحقهم في التشغيل في الشركات والمصانع الكبرى في مدينة معان للمطالبة بوظائف تمكنهم من العيش الكريم .

وقال المتحدث باسم “المتعطلين عن العمل” تيسير حويطات انهم قدموا من محافظة معان مشيا على الاقدام للمطالبة بابسط حقوق المواطنة للعيش بكرامة دون المساس باية قضايا سياسية او شعارات تمس هيبة الدولة.

واوضح حويطات ان مطالب الشباب المتعطلين لا تتجاوز سقف التوظيف والتشغيل ومنحهم الفرصة في العمل في مصانع المدينة والتي يصل عددها الى 17 مصنعا، بالرغم من ان قانون العمل يمنح الاولوية بتوظيف ابناء المحافظة بنسب معينة.

واكد ان وفدا من مجلس النواب تواجد اليوم في مكان الاحتجاج حيث تم توضيح مطالب الشباب المتعطلين في بادرة لحل القضية بالتشارك مع الحكومة ووزارة العمل.

واكد المحتجون انه سبق وان توجهوا الى وزارة العمل الا ان جميع الاجابات كانت تفيد بانعدام فرص العمل وانها مرتبطة مع ديوان الخدمة المدنية.

موضحا ان جميع المتعطلين لا يرغبون بالعمل خلف المكاتب وانهم بامس الحاجة ل اية وظيفة متاحة.

من جهته دعا الناطق باسم وزارة العمل محمد الخطيب الشباب المتعطلين عن العمل بالتوجه الى “الوزارة” نظرا لوجود عدد من البرامج التي تنفذها الوزارة لتشغيل الشباب ضمن الاطار الوطني للتشغيل الذي يساهم بتشغيل الشباب في ثمان قطاعات مختلفة.

وقال الخطيب في تصريح له:  على الشباب المتعطلين المبادرة بالتسجيل في مديريات التشغيل والتسجيل في النظام الوطني الالكتروني للتشغيل، والاطلاع على البرامج التدريبية التي تنفذها وزارة العمل .

وبين الخطيب ابرز البرامج منها “برنامج وطن” الذي يتيح للشباب بالتدرب والحصول على شهادة بالاضافة الى مكافأة شهرية بقمية مئة دينار ليستفاد منها بشكل مبدئي.

كما ودعا الشباب المتعطلين بالاطلاع على البرامج التدريبية التي قد تنتهي بالتشغيل في المؤسسات والشركات .

واكد الخطيب ان المرحلة الحالية مرحلة تشغيل وليست توظيف، وان التوظيف في القطاع العام الحكومي شحيح، الا في قطاعات الصحة والتعليم ويتم تعينها وفق الاحتياجات فقط.

واكد ان “الوزارة” تتخذ العقوبة بحق من يخالف قانون العمل من الشركات والتي تقوم بتعيين عمالة وافدة خلافا للنسبة المحددة لها.

مقالات ذات صلة