في حدث جوي قياسي انهمار الأمطار بمعدل موسم سنة كاملة خلال 24 ساعة في بلدة بتروبوليس في البرازيل

حرير – في حدث جوي قياسي انهمرت الأمطار في بلدة بتروبوليس شمال ريو دي جانيرو في البرازيل بمقدار 258.8 ملم في غضون 24 ساعة فقط (وهو ما يساوي الهطول المطري في كثير من المناطق الشبه جافة لمدة سنة كاملة)، وفقًا لدائرة الأرصاد الجوية والهيدرولوجيا الوطنية في البرازيل.

وقد أسفرت الفيضانات المفاجئة عن مقتل أكثر من 30 شخصًا.
الجدير بالذكر أن التسجيلات ودراسات مراقبة الأنماط المناخية تشير إلى زيادة في كمية الأمطار خلال الحالات المطرية الكثيفة في أمريكا الجنوبية ، وأمريكا الوسطى، وأمريكا الشمالية  وبعض مناطق شمال  أفريقيا وغرب آسيا.

وتشير بعض دراسات النمذجة حول التنبؤات المُناخية إلى زيادة اضافية في كميات الأمطار في المناطق الرطبة (حالياً) وتناقص في كميات الأمطار الاجمالية في المناطق الجافة، وبخصوص الأمطار الكثيفة (الومضية) فالدراسات تشير لزيادة كثافة كمية الأمطار خلال الحالات المطرية الكثيفة عن ما هو ملاحظ اليوم ، وهو مؤشر خطير للغاية لمخططي المدن والتنمية.
يعود السبب وراء زيادة الأمطار في المناطق الرطبة وزيادة الكثافة المطرية، لزيادة قدرة الغلاف الجوي على الاحتفاظ (حمل) كميات أكبر من بخار الماء، كلما زادت الحرارة بما يعرف بعلاقة كلوزيوس- كلابيرون حيث قام العالمان بتحديد نسبة الزيادة في كمية بخار الماء في الغلاف الجوي مقابل زيادة كل درجة مئوية واحدة بـ 6 – 7 %.

مقالات ذات صلة