الاجتياح الروسي يدخل يومه الحادي عشر… تغطية متواصلة

دخل الاجتياح الروسي لأوكرانيا، اليوم الأحد، يومه الحادي العاشر، حيث تواصل القوات الروسية محاولاتها للسيطرة على المدن الرئيسية رغم ردود الفعل الدولية الغاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

تفاصيل اليوم الحادي العاشر من الحرب الروسية على أوكرانيا، يتابعها “حرير” لحظة بلحظة:

6:55 AM
رويترز

مسؤولون أميركيون يتوجهون إلى فنزويلا لإجراء محادثات

توجه مسؤولون أميركيون كبار إلى فنزويلا يوم السبت للقاء حكومة الرئيس نيكولاس مادورو، سعياً لتحديد ما إذا كانت كراكاس مستعدة للتراجع عن علاقاتها الوثيقة بروسيا وسط غزوها لأوكرانيا، وذلك حسبما قال شخص مطلع على الأمر.

وهذه أرفع زيارة أميركية لفنزويلا منذ سنوات بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وسط حملة من العقوبات الأميركية والضغط الدبلوماسي بهدف إطاحة مادورو الحليف القديم للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

محتجون بنيويورك يطالبون بتدخل غربي لوقف الغزو الروسي لأوكرانيا

تجمّع آلاف من الأوكرانيين والأميركيين من أصل أوكراني ومن جنسيات أخرى السبت في ساحة تايمز الرمزية في نيويورك للمطالبة بتدخل حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في أوكرانيا.

وهذه الساحة الواقعة في قلب مانهاتن والمعروفة في كل أنحاء العالم بلوحاتها الإعلانية الرقمية العملاقة، ازدانت بالأصفر والأزرق، لونَي علم أوكرانيا الذي حمله متظاهرون من كل الأعمار.

وحمل المتظاهرون لافتات تطالب بـ”إنهاء الحرب” وبفرض “منطقة حظر طيران” وتدعو إلى “إيقاف بوتين” الذي شُبّه بهتلر على بعض الصور التي رفِعت خلال التظاهرة.

ودعت تانيا شنايدر (32 عاماً) إلى توفير “مزيد من الدعم العسكري والمساعدات الإنسانية والذخيرة والدعم بشكل عام” لأوكرانيا. وقالت لوكالة “فرانس برس” إن “الحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي يجب أن يتدخلا” في الحرب التي تخوضها روسيا في أوكرانيا.

أما فاسيل كوفال (31 عاماً) العامل في مجال المعلوماتية، والذي ترك والديه في أوكرانيا، فقد جاء للتظاهر في نيويورك للمطالبة بـ”إغلاق الأجواء الأوكرانية” أمام المقاتلات الروسية ومن أجل الدفع باتجاه “تحرك الأطلسي والولايات المتحدة”.

من جهتها قالت تاتيانا دياكون الأوكرانية البالغة 38 عاماً إنها تعيش في الولايات المتحدة منذ ستة أعوام، واصفة الغزو الروسي لبلدها بأنه “جريمة” و”إرهاب”.

وقالت لـ”فرانس برس”: “نحن نطلب المساعدة (…) لا تنتظروا!”، مضيفة أنها ممتنة “للدعم الكبير” من الدول الغربية.

(ايد جونز/ فرانس برس)
6:49 AM

روسيا تعلن تدمير 2119 مرفقاً عسكرياً أوكرانياً

أعلنت موسكو تدمير ألفين و119 مرفقاً عسكرياً في أوكرانيا، منذ بدء الهجمات الروسية على هذا البلد، وفق تصريحات للمتحدث باسم وزارة الدفاع، إيغور كوناشينكوف.

وقال المتحدث إنه جرى تدمير 2119 مرفقاً من مرافق البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، بينها 74 نقطة قيادة واتصال، و108 منظومات دفاع جوي صاروخي من طراز “إس-300″ و”بوك إم-1” و”أوسا”، بالإضافة إلى 68 محطة رادار.

ولفت إلى تدمير 69 طائرة حربية كانت على الأرض، و21 في أثناء تحليقها في الجو.

وأعلن أيضاً تدمير 748 دبابة وعربة مدرعة، و59 مسيّرة، وغيرها من المعدات العسكرية.

6:45 AM
فرانس برس

كندا توصي مواطنيها بمغادرة روسيا

دعت كندا السبت رعاياها إلى تجنب السفر إلى روسيا بسبب النزاع المسلح في أوكرانيا، داعية الكنديين الموجودين على الأراضي الروسية إلى مغادرتها.

وفي تحديث لنصائح السفر، قالت الخارجية الكندية إنها رفعت “مستوى الخطر” بالنسبة إلى روسيا، طالبة من المواطنين الكنديين “تجنب السفر إلى روسيا بسبب آثار النزاع المسلح مع أوكرانيا، بما في ذلك التوافر المحدود للخطوط الجوية والقيود المفروضة على المعاملات المالية”.

وكتبت: “إذا كنتم في روسيا، يجب عليكم المغادرة في الوقت الذي لا تزال فيه الإمكانات (…) متاحة”.

وكانت أوتاوا قد أوصت في السابق رعاياها بتجنب السفر غير الضروري إلى روسيا.

وأشارت وزارة الخارجية الكندية، في نصائحها المتعلقة بالسفر، إلى أن العقوبات على موسكو والرد الروسي عليها “يمكن أن يكون لهما تأثير كبير بتوافر الخدمات الأساسية وتقديمها”، لافتة إلى أن توافر الرحلات الجوية أصبح محدوداً بشكل متزايد.

العربي الجديد

مقالات ذات صلة