الزعبي يكشف التحديات التي تواجه المهندسين

أكد نقيب المهندسين الاردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي أن النقابة تسعى لمواجهة كافة التحديات التي تعترض المهندسين وستعمل كفريق واحد لخدمتهم دون النظر الى لونهم او انتمائهم.

وأضاف نقيب المهندسين خلال لقاء الهيئة العامة وأداء القسم لحوالي 180 مهندسا ومهندسة في محافظة اربد، بحضور نائب النقيب واعضاء من مجلس النقابة، ورئيس مجلس فرع اربد واعضاء من مجلس الفرع انه يشعر بالفخر امام هذه النخبة من ابناء الوطن من المهندسين الجدد في محافظة اربد مقدما لهم التهنئة بالتخرج.

وقال إن لدينا تحديات كبيرة ابرزها الاعداد الهائلة من الخرجين والذي يصل الى 12 الف سنويا و60 الف على مقاعد الدراسة بالاضافة الى محدودية فرص العمل، مشيرا الى ان الحل لهذه المشكلة يكون بالعمل الجماعي لا الفردي، كما ان ظروف الاقليم الصعبة والظروف الاقتصادية العالمية التي تؤثر علينا يجب حلها عبر التشاركية مع الشعب وعدم الارتهان للخارج وللبنك الدولي وصندوق النقد الدولي والاملاءات الخارجية وان الحكومات تخضع للغرب ولا تستجيب لمطالب الشعب.

واضاف المهندس الزعبي ان مشكلة الفساد وعدم تكافؤ الفرص وغياب العدالة الاجتماعية موجودة، لذا يجب اعادة ترتيب العلاقة بين الدولة والمواطنين واعادة النظر بالقوانين والانظمة التي تتغول على الناس وعلى حقوقهم.

واوضح المهندس الزعبي ان من اولوياتنا في المرحلة القادمة التدريب والتشغيل وان النقابة وفرت 500 فرصة عمل مع وزارة البلديات، اضافة للبحث عن فرص تدريب وتشغيل مع الفوسفات والكهرباء الوطنية وعدة شركات اخرى، مؤكدا ان السوق المحلي لا يستوعب اعداد المهندسين الكبيرة لذا يجب التوجه للاسواق الخارجية مثل السوق الافريقية ودول الاتحاد السوفيتي السابق كما ان سوق العراق واعد بالنسبة لنا.

ووجه المهندس الزعبي في نهاية كلمته التحية للشعب الفلسطيني المجاهد الذي يدافع عن كرامة الامة ويتعرض لأبشع احتلال ويخوض المعركة عن الامة والاردن مؤكدا رفض النقابة والاردن لصفقة القرن، ومشددا على وقوف النقابة بجانب قواتنا المسلحة ابناء القرى والفقراء الذين يدافعون ويحمون الوطن والذين أثبتوا قدرتهم على التعاطي مع كافة الملفات الساخنة بمنتهى الاحترافية والقيادة.

بدوره، هنأ رئيس مجلس فرع نقابة المهندسين في محافظة اربد الدكتور احمد ملكاوي المهندسين الجدد، مؤكدا أنهم الامل للمستقبل وهم من سينهض بالمهنة.

واضاف ان النقابة هي بيت خبرة ومؤسسة وطنية كبرى وتدافع عن الوطن والمواطن وتقدم للمنتسبين ما يحتاجونه ومن حقها عليهم الانتساب الحقيقي والفاعل.

مقالات ذات صلة