ترامب يعلن انسحاب يلاده من الاتفاق النووي مع إيران

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران، ويعيد فرض العقوبات عليها، ويعتبر أن الاتفاق لا يمنع إيران من امتلاك قنبلة نووية، ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي تحث جميع الأطراف في الاتفاق على المحافظة عليه، وتقول “لا تسمحوا لأي شخص بتفكيك الاتفاق”.

  كما  أعلن ترامب إعادة فرض العقوبات على طهران ، معللاً ذلك بأنه لا يمكن منع إيران من امتلاك قنبلة نووية استناداً إلى تركيب هذا الاتفاق، بحسب قوله.

وفي كلمة له في البيت الأبيض، أعلن ترامب أنه سيوقّع أيضاً على وثيقة لإعادة فرض العقوبات على إيران، والتي رفعت عنها بموجب الاتفاق النووي، مؤكداً على أن “العقوبات القوية على إيران ستدخل حيز التنفيذ الكامل”.

واعتبر ترامب أن الاتفاق النووي “سمح لإيران بمواصلة تخصيب اليورانيوم وستصل إلى إنتاج السلاح النووي مع مرور الوقت”، مشدداً على أن إدارته تملك “أدلة واضحة بأن الوعد الإيراني بعدم إنتاج سلاح نووي هو أكذوبة”، مدللاً على ذلك بالإدعاءات التي قدمها قبل فترة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.

وقال ترامب “لا يمكننا منع إيران من امتلاك قنبلة نووية استناداً إلى تركيبة هذا الاتفاق”.

واتهم ترامب إيران بأنها دولة “راعية للإرهاب وتدعم العديد من الميليشيات، وأنها تتسبب في الفوضى وتسعى إلى تطوير صواريخها البالستية لتحمل رؤوساً نووية”.

واعتبر ترامب أن توقيع مذكرة العقوبات على إيران “سيجعل أميركا أكثر أمناً”، وأن “مواجهة إيران ستكون أقوى من أي وقت مضى”.

مقالات ذات صلة