المومني : نحن في مرحلة تطور فيما يتعلق بالحريات الإعلامية

نظمت جماعة عمان لحوارات المستقبل حلقة نقاشية تحدث فيها معالي الدكتور محمد المومني وزير الإعلام السابق رئيس مجلس إدارة صحيفة الغد حول موضوع “مواقع التواصل الإجتماعي والإعلام الجديد ” مساء أمس الثلاثاء الموافق 23نيسان / أبريل 2019 ، أكد فيه بأن الأردن شأنه شأن باقي دول العالم يواجه تحدي التدفق الكبير للمعلومات عبر وسائل التواصل الإجتماعي التي تتصف بإحتوائها على كثير من المواد الكاذبة التي تندرج تحت باب رسائل الدعاية والتضليل .

وأوضح المومني بأنه في ضوء هذا التطور الهائل للسلبية التي يحملها التدفق المعلوماتي لوسائل التواصل الإجتماعي فإن السيطرة على أضرارها لا تكون كاملة .

وتسائل المومني عن كيفية تقليل الجانب السلبي المفروض الذي تحمله رسائل وسائل التواصل السلبي على المجتمعات موضحا بأن الدول الأوروبية لجأت إلى إجبار الشركات التي تدير وسائل التواصل الإجتماعي إلى توظيف عشرات الآلاف من الأشخاص لتنظيفها من المواد الممنوعة التي تحمل في طياتها خطاب الكراهية والتحريض ونشر الفتنة .

وأضاف المومني بأن دولا أجبرت الشركات على التعاقد مع شركات صحفية مهنية محترفة للتأكد من أن ما ينشر على صفحات التواصل الإجتماعي هي أخبار مدققة من قبلها .

وبين المومني بأن التنظيمات الإرهابية إستغلت وسائل التواصل الإجتماعي من خلال فتح حسابات لها عملت من خلالها على تجنيد الأفراد وشدهم إلى أفكارها السلبية .

وأضاف بأنه قد تم إغلاق عشرات الآلاف من الحسابات التابعة للتنظيمات الإرهابية مما شكل لحظة فارقة في محاربتها .

وأكد المومني بأن التوعية الإعلامية تعتبر من خير وسائل التغلب على تحدي مواجهة سلبيات ما يبث عبر وسائل التواصل الإجتماعي ، وهو الخيار الذي أعتمده الأردن في هذا المجال حيث أن التوعية الإعلامية تجعل المواطن قادرا على التفريق بين المادة السلبية والإيجابية ، معتبرا بأن هذا الخيار هو الضمانة الحقيقية والسد المنيع للدول في إيقاف سلبية محتوى وسائل التواصل الإجتماعي عند حدها .

وأشار المومني إلى أن تطبيق القانون بحزم أمر مهم في هذا الإطار .

واكد المومني بأن الإعلام الرسمي إعلام وطني مسؤول ، وأن مشكلة الإعلام في كثير من الأحيان تكمن في المسؤول التنفيذي الضعيف  فاقد الأهلية الإعلامية والسياسية  الذي لا يصرف نصف وقته على القيام بمهامه السياسية والإعلامية واصفا أياه بأنه بصفاته هذه ليس مسؤولا ، حيث ينعكس ضعف أدائه هذا على أداء وسائل الإعلام .

وقال المومني بأن كثيرا من المسؤولين لا يعون دور الإعلام الوطني ولا يفهمون بأن دور الإعلام الوطني يتمثل في الوصول إلى الحقيقة ، بل ينظرون إلى الإعلام بأنه شيء يجب  السيطرة عليه لأنهم يعتقدون بأن الإعلام يبحث عن نقاط ضعفهم وعيوبهم .

وحول سؤال لحرير حول حقيقة مستوى الحريات التي يتمتع بها الإعلام الأردني في ظل المعلومات التي تنشرها تقارير رصد مؤشرات الحريات الإعلامية حول موقع الأردن فيها  قال المومني :

نحن في الأردن دولة لديها فضاء جيد من الحريات الإعلامية نسعى لتطويره ، فنحن في المنطقة الوسطى من حيث الحريات الإعلامية فنحن لم نحقق المستوى الكامل من الحريات الإعلامية ،  لكننا  لا نفتقر إلى الحريات ، ونحن بهذا في مرحلة تطور فيما يتعلق بالحريات الإعلامية ، وهذا هو جدلنا الوطني المستمر بين الإصلاح والمسؤولية .

مقالات ذات صلة