تعويض مزارعين تضرروا من سد الملك طلال

حرير – قالت وزارة المياه الجمعة، إنها ستعوض مزارعين متضررين من جراء تسييل مياه سد الملك طلال، شريطة أن “تكون الأضرار التي لحقت بهم نتيجة تسييل مياه السد”.
وأوضح الناطق باسم الوزارة عمر سلامة أنه “يتم عادة تشكيل لجنة برئاسة متصرف المنطقة (صاحب الولاية) بعضوية وزارة الزراعة وسلطة وادي الأردن للكشف عن الأضرار ورفع تقرير بها للمتصرف لاستكمال إجراءات لازمة بهذا الخصوص”، وفقا لقناة المملكة.

“تعويض هؤلاء المزارعين مرهون في التقرير الذي سيصدر عن اللجنة المشكلة لإنه في حال تبين أن تسييل مياه السد وراء الاضرار التي لحقت بهم فإنه سيتم العمل على تعويضهم”، وفقا لسلامة الذي لم يحدد الجهة المسؤولة عن التعويض.

وتوقع مصدر في وزارة الزراعة أن “تصدر اللجنة تقريرها النهائي يحتوي حجم وتقديرات وأسباب الأضرار التي لحقت بالمزارعين السبت”.

وقال المصدر إن “اللجنة المشكلة للكشف على المزارع وتقدير حجم الخسائر من جراء تسييل مياه سد الملك طلال أنهت عملها الذي دام نحو 4 ساعات”، مضيفا أنها “أصدرت تقريرها الأولي”.

وتابع “تبين تضرر مزرعتين، واحدة تحتوي على 58 بيت بلاستيكي، والثانية تحتوي على 15 بيتا”، مشيرا إلى أن “هذه المزارع تحتوي على خضروات البندورة والفليفلة”.

ولم يصنف المصدر الأضرار التي لحقت بالمزارعين ضمن الكوارث الطبيعية وإنما بـ “فعل فاعل”.

وكانت وزارة المياه قالت إن سد الملك طلال امتلأ بكامل طاقته التخزينية.

وبدأت الوزارة صباح الجمعة، بإسالة مياه السد تدريجيا وبطاقة 150 م3 في الثانية باتجاه وادي تلال الذهب إلى الأغوار، في وقت حذرت أهالي المناطق المجاورة لسد الملك طلال، بـ “ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة والابتعاد عن مجرى الوادي وإخلاء الاهالي القاطنين بمحاذاة مجرى الوادي”.

وبحسب بيان لوزارة المياه، فإنها أطلقت تحذير للمزارعين الثلاثاء الماضي، بـ “ضرورة أخذ احتياطات لازمة لحماية مزروعاتهم خلال الظروف الجوية المتوقعة”.

مقالات ذات صلة