هروب 6 أسرى فلسطينيين من سجن إسرائيلي شديد الحراسة

حرير _ قالت شرطة الاحتلال الإسرائيلية، إن ستة أسرى فلسطينيين هربوا من سجن شديد الحراسة الاثنين، قرب بيسان شمال فلسطين المحتلة.

وذكرت إذاعة “كان” العامة الإسرائيلية أن خمسة من الأسرى ينتمون إلى حركة الجهاد الإسلامي، بينما السادس كان قياديا سابقا في جماعة تابعة لحركة فتح.

وطبقا لتقرير الإذاعة، فإن الأسرى الستة كانوا معا في الزنزانة ذاتها، وحفروا نفقا إلى خارج سجن جلبوع شمال فلسطين المحتلة، وبدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي عملية تفتيش.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، إن “هذا حدث خطير يلزم جميع الأجهزة الأمنية بالتحرك”.

وقال المتحدث باسم شرطة الاحتلال الإسرائيلية إيلي ليفي لإذاعة كان العامة “تلقينا خلال الليل عددا من البلاغات عن أشخاص مشتبه بهم في حقول زراعية، ومن مصلحة السجون التي اكتشفت بسرعة كبيرة اختفاء سجناء من زنازينهم، وأن ستة هربوا”.

وأضاف أن قوات الأمن تبحث عن هؤلاء الرجال، وتعتقد أنهم قد يحاولون الوصول إلى الضفة الغربية المحتلة.

وقالت تقارير لوسائل إعلام إسرائيلية، إن أحد السجناء الهاربين زكريا الزبيدي وهو قيادي سابق في كتائب شهداء الأقصى التابعة لفتح في مدينة جنين بالضفة الغربية.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية، عن وسائل إعلام إسرائيلية أن الأسرى الذين فروا من سجن جلبوع، هم: محمود عبد الله عارضة (46 عاما) من عرابة، معتقل منذ عام 1996، محكوم مدى الحياة،  محمد قاسم عارضة (39 عاما) من عرابة معتقل منذ عام 2002، ومحكوم مدى الحياة، يعقوب محمود قادري (49 عاما) من بير الباشا معتقل منذ عام 2003، ومحكوم مدى الحياة، أيهم نايف كممجي (35 عاما) من كفر دان معتقل منذ عام 2006، ومحكوم مدى الحياة، وزكريا زبيدي (46 عاما) من مخيم جنين معتقل منذ عام 2019، ولا يزال موقوفا، ومناضل يعقوب انفيعات (26 عاما) من يعبد معتقل منذ عام 2019.

رويترز + وفا

مقالات ذات صلة