ديوان الخدمة: 80 بالمئة من طلبة التوجيهي في الأردن يتجهون نحو التعليم الجامعي

حرير- أطلق ديوان الخدمة المدنية، الأحد، دراسة (واقع العرض والطلب على التخصصات العلمية لحملة المؤهل الجامعي والدبلوم الشامل لكليات المجتمع في الخدمة المدنية للعام 2022-2023).

وقال رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، إن 70-80% من خريجي الثانوية العامة “التوجيهي” في الأردن يتجهون نحو التعليم الأكاديمي الجامعي وخصوصاً في المهن الإنسانية وتحديداً التعليمية منها.

وأضاف أن حوالي 80% من عدد حملة الثانوية العامة في الدول الأخرى يتجهون نحو التعليم التقني والمهني والتطبيقي.

وأشار أنه تعزيزا للأهداف التوعوية والإرشادية للدراسة، فقد تم وبالتعاون مع وحدة القبول الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إدراج جميع بيانات الدراسة الخاصة بالتخصصات وربطها بعملية تقديم طلب القبول الموحد، بحيث تظهر حالة التخصص مباشرة أمام مقدم الطلب وتصنيفها كمطلوبة ومشبعة وراكدة.

وأوضح الناصر أنه عند اختيار التخصص تظير حالته سواء كان مطلوباً باللون الأخضر أو مشبعاً باللون الأصفر او راكداً باللون الأحمر، كما يمكنه معرفة مجموعة من المعلومات التي تساهم في مساعدته على اختيار التخصص المناسب، كالحد الأدنى للمعدل، ووصف مختصر للتعريف بالتخصص ومجالات العمل التي تتصل به اضافة لإحصائيات محدثة حول أعداد الطلبة الملتحقين حالياً على مقاعد الدراسة في الجامعات وكليات المجتمع لكل تخصص.

وبين الناصر أن عملية التحليل لجانب العرض السنوي من التخصصات العلمية المقدمة للديوان والتي تزداد بمعدل يتراوح ما بين 35-40 ألف طلب توظيف جديد سنويا.

وأشار إلى ضرورة رصد ومتابعة أعداد الطلبة والخريجين في البرامج المستحدثة والجديدة بما في ذلك “مين المستقبل”، والتي يشجع الديوان الطلبة على التسجيل فيها مثل (الذكاء الاصطناعي والروبوتات، وعلم البيانات الضخمة، والأمن السيبراني، التسويق الرقمي والمتاجر الافتراضية وغيرها).

وفقاً للكشف التنافسي لعام 2023 فقد بلغ عدد طلبات التوظيف التراكمي (406118) ألف طلباً من حملة المؤهل الجامعي ودبلوم كلية المجتمع الشامل.

ولفت إلى أن نسبة التعيينات السنوية في المتوسط والجهاز الحكومي تبلغ حوالي (12%) من إجمالي عدد الخريجين السنوي، والبالغ حوالي 70 ألف ما بين حامل دبلوم كلية مجتمع وجامعيين.

والتخصصات المتوقع إيقاف استقبالها سندا لاحكام المادة (40/ب) في نظام الخدمة المدنية رقم (9) لعام 2020 وهي: (بكالوريوس ذكور) علوم سياسية، معلم صف/ تربية وتعليم، علوم مصرفية ومالية، آثار، لغات أجنبية، فلسفة، اقتصاد، بيئة ودراسات بيئية تربية ابتدائية وطفل، علوم إدارية، (بكالوريوس إناث) علوم سياسية، علوم مصرفية ومالية علم اجتماع لغات أجنبية آثار فلسفة ، اقتصاد، بيئة ودراسات بيئية، مكتبات ، ادارة اعمال ، نظم معلومات ادارية (دبلوم ذكور) جميع التخصصات في المهن التعليمية. (دبلوم إناث): جميع التخصصات في المهن التعليمية. علوم مصرفية ومالية.

وبين الناصر أن أكثر من 274 ألف طالب وطالبة حاليا ع مقاعد الدراسة لدرجة البكالوريوس.

 

مقالات ذات صلة