احوال المفرق تباشر بصرف بطاقة 5 سنوات للمقيمين بدون وثائق في البادية

باشرت مديرية احوال وجوازات المفرق بأستقبال طلبات الحصول على بطاقة «تحديد سكن» مقروءة الكترونيا للاشخاص المقيمين في البادية الشمالية ممن لايحملون اية وثائق تسمح لهم بحرية التنقل ولاتتضمن حقوق اوخدمات اخرى بعد ان اعتمدها وزير الداخلية .
وبين مدير احوال مدنية وجوازات المفرق عبد الله الطوالبة  ان اللجنة الخاصة المشكلة في وزارة الداخلية  لدراسة أوضاع الاشخاص الذين لايحملون وثائق والمقيمين في مناطق مختلفة من البادية الشمالية  لجأت لحل إنساني عبر إصدار بطاقة «تحديد سكن» لا يذكر فيها الجنسية، تسمح لحاملها بالتنقل داخل المملكة دون أي عراقيل والتخفيف عنهم من حمل كامل الاوراق التعريفية التي بحوزتهم .

وقال ان الاحوال المدنية شرعت في استقبال الطلبات للحصول على البطاقات الجديدة بصلاحية مدتها خمس سنوات لفئات محددة من الاشخاص بدون وثائق صدرت اسمائهم بكشوفات بلغ عددهم 900 شخص ممن خضعوا لكافة الاجراءات اللازمة لذلك  .
وبين انه تم  تحديد مركزين لصرف البطاقات احدهما في مركز بادية ام الجمال والثاني في مركز بادية الصفاوي وسيكون تقدم الطلب حصرا في مديرية احوال المفرق حيث يخضع الطلب للتدقيق والارشفة ثم ترحيله الى مراكز الصرف المخصصة .
ونفي الطوالبة في هذا الصدد ما يتم تداوله في بعض وسائل التواصل من ان كشوفات الاسماء هي للحصول على الجنسية او التجنس وأنما يقتصر استخراجها فقط على تحديد مكان الاقامة والمساهمة في تخفيف عبء حمل الاوراق التعريفية التي يقوم على حملها ممن شملهم القرار والتي تتضمن شهادة تعريف من المختار وشهادة ولادة وكأنها جمعت في بطاقة واحدة للتسهيل عليهم .

وبين الاوراق المطلوبة من المستفيدين الذين شملهم القرار شهادة تعريف من المختار وشهادة ولادة اضافة لصورتين شخصيتين مؤكدا ان البطاقة تصرف مجانا ولايترتب عليها اية رسوم او مبالغ مالية ، موضحا ان اللجنة اعتمدت القيود والملفات الموثقة لدى دائرة الاحوال المدينة الذي تقدموا بها اصحابها في وقت سابق .
وافاد ان البطاقة لاتحمل رقم وطني وتتضمن الاسم الرباعي لحامل البطاقة ومكان وتاريخ الولادة ومكان الاقامة على الوجه الامامي بينما يتضمن الوجه الخلفي للبطاقة مكان وتاريخ صدور البطاقة ورقم الملف .

وطالب الطوالبة من جميع الاشخاص المستهدفين التوجه إلى مديرية احوال المفرق والاطلاع على كشوفات الاسماء  للتأكد منها ومطابقتها مع الاوراق التي يحملهونها للحصول على البطاقة الجديدة ، مؤكدا ان كشوفات الاسماء معلقة على جدران قاعة استقبال وانتظار المراجعين في مبنى احوال المفرق لتكون متاحة للجميع دون اي عائق.
وكان المركز الوطني لحقوق الإنسان أورد في تقريره الأخير ضرورة تفعيل دور اللجنة الخاصة بالنظر في طلبات الحصول على الجنسية الأردنية من المتقدمين لها من البادية الشمالية بما يضمن سرعة ايجاد حلّ لمشكلة هؤلاء الأشخاص.
وبين ان مشكلة الاشخاص المقيمين في تجمعات سكنية في لواء  الرويشد وبعض مناطق البادية الشمالية وقدرعددهم ب(7) الاف شخص تراوح مكانها مع استمرار توقف عمل اللجنة المشكلة لدراسة اوضاعهم في ظل الشكاوي المستمرة من عدم حيازتهم لاية وثائق تحدد وضعهم القانوني وتمكنهم من التنقل .

مقالات ذات صلة