إدانة 225 شخصا من أصل 401 بما يتعلق بجرائم المطبوعات والنشر

حرير – أكد المركز الوطني لحقوق الإنسان وجود تجاوزات على حق حريّة الرأي والتعبير في بعض حالات التعامل مع الإحتجاجات السلميّة، مشيرا في ذات السياق إلى تجاوز بعض المتظاهرين للسقف المسموح به قانونيّا.
ونوّه بأن السمة المميّزة للعام 2018 هي حقّ التجمّع السلمي، إلاّ أنه تمّ رصد حالات تتعلّق بالتضييق على حق حريّة الرأي والتعبير.
كما لفت المركز إلى أنّه تم إيقاف 168 شخصا على خلفيّة المادّة 11 من قانون الجرائم الإلكترونيّة، من أصل 1821 شكوى. أمّا فيما يتعلّق بجرائم المطبوعات والنشر فقد تمّت إدانة 225 شخصا من أصل 401 واجهوا هذه التهمة.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لإطلاق تقرير المركز السنوي الخامس عشر عن العام 2018، حيث أشار المركز إلى قضايا التوقيف على خلفيّة قانون الجرائم الإلكترونيّة، وحالات أخرى بتهم تقويض نظام الحكم، أو تعريض المملكة لأعمال إرهابيّة.
وحول حق حريّة التنقّل أكد المركز الوطني لحقوق الإنسان وجود شكاوى تتعلّق بمنع مواطنين من السفر، وإعادة عدد من الحالات من المعابر الحدوديّة الجويّة والبريّة.
وفيما يتعلّق بالتعذيب قال المركز إنه لا يمارس بشكل ممنهج بالأردن، رغم وجود حالات تعذّر في بعضها الوصول إلى الضحيّة بسبب الإحتجاز، وحالات أخرى لم تكن ادّعاءاتها في محلّها.
وأشار إلى أنّه تم رصد 332 قضيّة مسجّلة بحق عاملين في مديريّة الأمن العام، حيث بلغ عدد القضايا المتعلّقة بالتعذيب أو المعاملة القاسية 107 قضيّة.
وأورد المركز الوطني لحقوق الإنسان أن 401 شخصا واجهوا تهما تتعلّق  بجرائم المطبوعات والنشر، حيث تمّت إدانة 225 شخصا منهم.
وقال إن 143 مواطنا قضوا في حالات انتحار خلال العام 2018.

مقالات ذات صلة