مجلس النواب يواصل مناقشة الموازنة العامة

يواصل مجلس النواب في جلسة مسائية مناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية لسنة 2021 وتحدث حتى اليوم الثلاثاء 68 نائباً

حرير- استفسر النائب محمد جرادات، عن النمو الاقتصادي الذي تحدثت عنه الحكومة في ظل الأوضاع الصحية الحالية، مشيرا إلى عدم قدرة المواطن على تلبية احتياجاته الأساسية ودفع فواتير الكهرباء والمياه، ما ينذر بالخطر.
وطالب بالإسراع في تنفيذ طريق إربد الدائري، ومحاسبة المتسببين عن البيان التغييري لطريق السلط الدائري، إضافة إلى تنفيذ مشروع الصرف الصحي لقرى غرب إربد المتوقف منذ 4 أعوام، وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين في مجالات الصحة والتعليم، وبناء مستشفى يخدم قرى شرق إربد البالغ عدد سكانها نحو 100 ألف نسمة.
واشار النائب محمد الخلايلة إلى أن الموازنة بنيت على نسب وأرقام تتطلب إعادة النظر بها لزيادة النمو الاقتصادي وخفض نسبة العجز المالي وإزالة التشوهات الإدارية، وإيجاد فرص عمل للشباب وتشجيع الاستثمار من خلال إنهاء البيروقراطية التي تمارس أمام المستثمر.
وقال إن دائرته الانتخابية في الزرقاء والرصيفة تواجه مشاكل خدماتية كبيرة تتعلق بالصحة والتعليم والبيئة والبنية التحتية في ظل ارتفاع اعداد السكان، وحل الواجهات العشائرية.
وطالب بترفيع لواء الرصيفة إلى محافظة وإنشاء مدينة صناعية ودوائر حكومية في اللواء.
وانتقدت النائب مروة الصعوب عدم تضمين مشروع الموازنة لعام 2021 زيادة رواتب المتقاعدين العسكريين الذين يمرون بظروف اقتصادية صعبة.
واشارت إلى أن محافظة الكرك تعاني من تهميش في مجال الخدمات الصحية، وتعاني مستشفياتها من نقص الاختصاصات والأجهزة الطبية، داعية إلى استبدال المدارس المستأجرة بإنشاء المدارس، وإنشاء الطرق ودعم وتطوير السياحة في المحافظة، ودعم القطاع الزراعي والمزارعين في الكرك وإيجاد فرص عمل للشباب في ظل ارتفاع نسب البطالة والفقر وايجاد بيئة استثمارية تشجع على الاستثمار في المحافظة بمختلف المجالات.
ولفت النائب سليمان ابو يحيى، إلى أن البطالة بلغت 23 بالمئة، متوقعا تضاعف العدد مع استمرارية جائحة كورونا.
وتحدث عن بند السفر في المهام الخارجية رغم اغلاق المطارات بسبب كورونا، وأن بند صيانة الآلات والسيارات والأثاث بلغ نحو 910 آلاف دينار في احدى المؤسسات المستقلة.
وانتقد عدم شراء وزارة الطاقة لحفارات نفط جديدة بدل الحفارات القديمة والمصنعة عام 1989، واعماق الحفر فيها لا يتجاوز 5 آلاف متر، ناهيك عن الاموال الطائلة التي تدفعها الوزارات والوحدات الحكومية على الكهرباء والمياه.
واشار النائب حسن الرياطي إلى عدم توجيه الانفاق العسكري البالغ 25 بالمئة من الموازنة لتدعيم الخطوط الأمامية، أو رفع رواتب قدامى المتقاعدين العسكريين ومساواتهم برواتب المتقاعدين حديثاً.
كما انتقد خفض مخصصات البلديات ومجالس المحافظات للنصف، وعدم وضع حلول للمديونية أو الفقر أو البطالة، كما لا تتعامل مع المستجدات الطارئة ولا تضع احتياطات لأي أزمة.
واشار إلى تدني مستوى الخدمات المقدّمة في قرية العباسية بمحافظة العقبة، ولواء القويرة، وقرية رم الاثرية، بالإضافة إلى حاجة الخط الغربي في وادي عربة للخدمات الصحية والمياه النظيفة.

مقالات ذات صلة