الاحتلال يغلق معابر غزة بسبب الأعياد اليهودية

أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، معبر كرم أبو سالم المنفذ التجاري الوحيد للغزيين والواقع أقصى جنوبي قطاع غزة بحجة الأعياد اليهودية، فيما ستسمح بعمل معبر بيت حانون/ إيرز الواقع شمالي القطاع لفئة المرضى والأجانب على أن يغلق ظهر اليوم، هو الآخر حتى صباح الأربعاء المقبل.

وذكرت الإدارة العامة للمعابر والحدود في تصريح صحافي مقتضب صادر عنها أن الحركة التجارية في معبر كرم أبو سالم التجاري ستتوقف كليًا خلال الأيام الثلاثة المقبلة، بسبب الأعياد على أن تعود حركة العمل بالمعبر بدءًا من صباح يوم الأربعاء المقبل.

ومعبر كرم أبو سالم التجاري هو آخر المنافذ التجارية المتبقية للغزيين، والتي تربطهم بالأراضي المحتلة عام 1948 بعد أن أغلق الاحتلال ثلاثة معابر، من أصل ستة تربط غزة مع العالم الخارجي، فدمر، أواخر شهر مارس/ آذار 2011، معبر المنطار (كارني)، وكان يعتبر من أكبر المعابر التجارية، ومعبر الشجاعية، (ناحل عوز)، الذي أغلق في الأول من شهر إبريل/ نيسان 2010، ومعبر صوفا.

وتراجعت الحركة التجارية بشكلٍ ملحوظ وواضح على المنفذ التجاري الوحيد بالنسبة للغزيين إذ لم يعد يتجاوز عدد الشاحنات الواصلة لغزة من خلاله ما بين 300 إلى 500 شاحنة في أفضل الأحوال، مقارنة مع فترات كان يتراوح إجمالي عدد الشاحنات الواردة لغزة 800 إلى 1000 شاحنة يوميًا.

وانعكست العقوبات والإجراءات التي فرضها الرئيس الفلسطيني محمود عباس على القطاع في أبريل/نيسان من العام الماضي سلبًا على الغزيين المحاصرين إسرائيليًا للعام الثاني عشر على التوالي، إذ حرمت الأسواق من نحو 20 مليون دولار أميركي شهريًا الأمر الذي أسهم في تراجع حركة الواردات عبر المنفذ التجاري الوحيد.

مقالات ذات صلة