السفير الاوكراني: ارتفاع الصادرات الاردنية الى اوكرانيا 26 %

قال السفير الاوكراني في عمان سيرجي باسكو، ان حجم الصادرات الاردنية الى اوكرانيا ارتفع خلال خمسة شهور الاولى من العام الحالي بنسبة 26 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
واضاف خلال لقائه عددا من الصحفيين اليوم الثلاثاء، ان التعاون الاقتصادي الذي تأثر خلال الفترة الماضية بالأحداث في المنطقة خاصة في سوريا، يشهد الآن نموا وتطورا ملحوظا حيث ازدادت ايضا الصادرات الاوكرانية الى الاردن بنسبة 19 بالمائة خلال خمسة شهور الاولى من هذا العام، مشيرا الى ان حجم التبادل التجاري سيصل هذا العام الى 200 مليون دولار .
واكد باسكو، اهمية الزيارة التاريخية التي قام بها جلالة الملك عبدالله الثاني الى اوكرانيا، موضحا أنها فتحت ابوابا كثيرة للتعاون وهناك متابعة لنتائج هذه الزيارة والعمل على تنفيذ مخرجاتها.
واضاف، ان حجم الاستثمارات الاردنية في اوكرانيا تبلغ 5ر3 مليون دولار وهناك شارع باسم الاردن في كييف كما هناك شارع في عمان باسم الشاعر والاديب الاوكراني المشهور تاراس شيفتشينكو. واشار الى وجود 5 آلاف اردني في اوكرانيا نصفهم طلبة، كما أن هناك 5 الاف اوكراني واوكرانية في الاردن بينهم 1985 اوكرانية متزوجات من اردنيين، واصفا العلاقات على مستوى الشعبين بأنها قوية ومتميزة.
واكد اهمية فتح سفارة اردنية في كييف نظرا للعلاقات المتميزة والتي تشهد نموا بين البلدين اضافة الى وجود جالية اردنية في اوكرانيا ما يسهم في التسهيل عليهم، مشيرا الى ان السفارة الاوكرانية في الاردن وبهدف التسهيل على المواطنين الاردنيين افتتحت اخيرا مركزا للتأشيرات في جاليري مول بحيث يتم الحصول على التأشيرات من هذا المركز ما يؤدي الى اصدار المزيد من التأشيرات ويوفر الوقت والجهد على المواطنين.
واشار باسكو الى التنسيق والتعاون السياسي مع الاردن وتطابق وجهات النظر حيال مختلف القضايا التي تشهدها المنطقة، مؤكدا اهمية دور الاردن المحوري الرامي الى تحقيق الامن والاستقرار في المنطقة.
وبين ان هناك تعاونا بين البلدين في الامم المتحدة وفي مختلف المحافل الدولية يدعم البلدان من خلاله بعضهما البعض في المنظمات الدولية، معبرا عن تقديره لموقف الاردن الداعي الى الحفاظ على سيادة اوكرانيا ووحدة اراضيها.
واكد اهمية الدور الانساني الذي يقوم به الاردن من خلال استقبال مئات الآلاف من اللاجئين وتقديم المأوى والخدمات لهم، والعبء الكبير الذي يتحمله في هذا الاطار، معربا عن امله ان تستقر الاوضاع قريبا في سوريا ويعود اللاجئون الى وطنهم.
وفيما يتعلق بموضوع نقل السفارة الاميركية الى القدس، قال السفير باسكو ان “اوكرانيا لم تحضر حفل الافتتاح الخاص بالسفارة الاميركية في القدس وصوتنا في مجلس الامن ضد قرار نقل السفارة”.

-(بترا)

مقالات ذات صلة