توجه لرفع أسعار المحروقات

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية، م.هالة زواتي “إن الحكومة سترفع أسعار المشتقات النفطية الأساسية بمقدار قرش لكل صنف (بنزين وديزل وكاز) بداية الشهر المقبل”.

وأوضحت الوزيرة أنه تبعا لارتفاع الأسعار في السوق العالمية في الفترة الأخيرة من الشهر الحالي، ارتفعت كلف المشتقات النفطية.

غير أن أمين سر نقابة أصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزيع السابق، هاشم عقل، أكد أن معدل الشهر كاملا أقل من معدله للشهر السابق بنحو 2 %، معتبرا أن إعلان توجه الأسعار قبل موعده يلغي الحاجة إلى اجتماع لجنة تسعير المشتقات النفطية.

وقالت الوزيرة “إن تغير الأسعار في الفترة المتبقية من الشهر الحالي قد يؤثر على قيم الرفع لكن التأثير سيكون ليس كبيرا”.

وأرجعت زواتي الزيادة المحتملة، والمنتظر الإعلان عنها مساء اليوم إلى الارتفاع الذي طرأ على معدل السعر العالمي في الأسبوع الأخير من الشهر الحالي لأسباب عالمية أهمها ارتفاع الأسعار في السوق العالمية بعد وقف السعودية لعملية الاستيراد من خلال مضيق باب المندب”.

ورغم تأكيدها أن النفط الخام الذي تستورده المملكة من السعودية يأتي من خلال ميناء ينبع، إلا أن المشتقات النفطية تستورد من السوق العالمية بموجب عطاءات وارتفعت أسعارها أيضا للسبب السابق نفسه”.

وأكدت الوزيرة أن التسعيرة المقبلة سوف تحتسب وفقا لمعدل السعر في شهر تموز(يوليو)؛ أي خلال الأيام الثلاثين التي تسبق موعد التسعير، رغم أن الأسعار المعمول بها طيلة تموز(يوليو) لا تعكس معدل السعر الذي كان في الشهر الذي سبقه، بل ما كانت عليه في شهر نيسان(إبريل).

وبحسب البيانات الأسبوعية للوزارة، شهد الأسبوع الرابع من شهر تموز(يوليو) عودة أسعار النفط الخام والمشتقات النفطية للارتفاع مقارنة مع الأسابوع الثالث من الشهر نفسه، فارتفع سعر خام برنت القياسي من 71.35 دولارا للبرميل الى 74.19 دولارا؛ أي 4 % مقارنة بالأسبوع الثالث وتجاوز سعر برنت حدود 74 دولارا للبرميل يومي الخميس والجمعة الماضيين.

وبحسب الأسواق العالمية المرجعية المعتمدة من قبل الوزارة، ارتفع معدل السعر العالمي لمادة الديزل خلال الأسبوع الرابع بنسبة 3.3 % مقارنة بالأسبوع الثالث وبلغ أدنى سعر له يوم الاثنين الماضي عند 639 دولارا للطن وأعلى سعر يوم الجمعة عند 656 دولارا.

كما ارتفع معدل سعر البنزين اوكتان 95 هذا الأسبوع بنسبة 3.9 % عن سعره الأسبوع الثالث مسجلا أدنى سعر له يوم الاثنين الماضي عند 705 دنانير للطن وأعلى سعر سجل يوم الخميس عند 724 دولارا للطن، كما ارتفع معدل سعر البنزين اوكتان 90 بنسبة 3.6 % عن سعره للأسبوع الثالث مسجلا أدنى سعر له يوم الاثنين عند 681 دولارا للطن وأعلى سعر يوم الخميس عند 700 دولار.

ويشار إلى أن الأسعار المحلية للبنزين بأنواعه والديزل والكاز لم يتم رفعها منذ 1/5/2018 ولم يتم عكس الارتفاع العالمي في تسعيرة شهري حزيران(يونيو) وتموز(يوليو).

وبناء عليه، بقي سعر البنزين 90 عند 815 فلسا للتر و95 عند 1050 فلسا للتر والديزل والكاز عند 615 فلسا للتر.

مقالات ذات صلة