محطات بألوان الطيف”… كتاب للدكتور مازن العرموطي

“محطات بألوان الطيف”:
كتاب جريء يكشف خفايا وجوانب مذهلة
من وقائع شهدتها الساحة الأردنية
مع ارتدادات عربية ودولية

حرير – صدر في العاصمة عمان كتاب بعنوان “محطات بألوان الطيف: مسيرة التجديد والبناء والتعبير الثقافي” لمؤلفه الدكتور مازن العرموطي الشخصية الأردنية التي راكمت خبرات غزيرة متنوعة ومقومات أكاديمية وإعلامية وثقافية ودبلوماسية. وقد عرض الكاتب تفاصيل ومعالجات وإضاءات على أحداث وأسرار ومعلومات دقيقة من خلال معايشته الشخصية وتجاربه في الشأن العام والبناء المؤسسي.
وقد تناول الدكتور العرموطي بالتحليل وقائع ساهم فيها وتعاصر معها شخصياً ابتداءً من النشاط الطلابي والعمل الصحفي وإنشاء أول إطار أكاديمي في الاتصال والإعلام مروراً بمهرجان جرش للثقافة والفنون ثم المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا فالمعهد الدبلوماسي ونشاطات إعلامية وعلمية وثقافية، بما في ذلك المعارض الدولية والحوارات الحضارية والأسابيع الأردنية في الخارج والمؤتمرات والمناصب السفارية والمهام المعلنة وغير المعلنة التي أنيطت به خلال تبوئه مسؤولية مستشار ولي العهد، وانتهاءً بالمشاريع العمرانية والزراعية الخاصة.
كما يفرد المؤلف فصولاً حول جوانب خاصة وعائلية تتعلق بسيرته الذاتية عبر السنين، ومعايشته لما أسماه “الحقبة الذهبية” التي تداخلت فيها البيئات الثقافية والاجتماعية والمعيشية التي ساهمت في تشكيل شخصيته ونظرته الى الحياة.
ولعل من أشد ما يلفت الانتباه في سياق هذا السجل التاريخي كشف الكاتب عن بعض مجريات الأحداث المتعلقة بالغزو العراقي للكويت وتبعاته وتداعيات مسألة التطبيع مع إسرائيل، وإضاءات كاشفة على مفاهيم مغلوطة وأسرار ومعلومات قد تقلب بعض التصورات والانطباعات رأساً على عقب، وذلك بأسلوب رشيق ومنظورية غير مألوفة.
واتبع الدكتور العرموطي في كتابه التقسيم العمودي الموضوعي لمحطات مسيرته المتشعبة ومتعددة الجوانب وعزز ذلك بمئات الصور والوثائق، بعضها ينشر للمرة الأولى، وبقالب مفاهيمي مبهر وإخراج مبتكر جذاب مع السعي للإجابة على أسئلة ساخنة وكشف مكنونات وخفايا بنى مجتمعية وأحداث مؤثرة وحساسة ومن ضمنها:
مفهوم “مجلس النظّار” “وحكومات الموظفين”.
الاحتواء والمشاركة في مجتمع الكراهية والدسائس.
ثقافة “الشبق البيروقراطي” “والشهوة للمناصب”.
عندما ثارت ثائرة المنظمات الصهيونية على عبارة “لن نقبل بوجود إسرائيل حتى على حاملة طائرات قبالة السواحل العربية”.
المهام السفارية والصراع مع الحكومة وشكوى نتنياهو: “فتّش عن إسرائيل”.
مقابلة الملك وقرار حاسم يجهض مؤامرة الرئيس والوزير “ويقلب السحر على الساحر”.
رسائل الى الملك والمداولات مع مديري المخابرات سعد خير ومحمد الرقاد.
معهد الشرق الأدنى الصهيوني: أحد أسباب الاستقالة!.
حريق منزل السفير في هولندا وأسئلة حائرة: لماذا لم يتم تشكيل لجنة تحقيق؟!
أخطر الرسائل من الأمير سلطان بن عبد العزيز على وقع طبول الحرب.
معرض إشبيلية ورسالة الملك سلمان بن عبد العزيز.
منظمة الأمم المتحدة: “مسرح اللامعقول” ومصدر الشعور بالغثيان!.
مشروع مركز إسطنبول وأدوار الرئيس تورغوت أوزال والأمير الحسن بن طلال.
“سورة المائدة” ولقاء الرئيس علي عزت بيغوفيتش.
“تهافت التهافت” في الممارسات الإعلامية وتعبير “السلطة الرابعة” البائس.
استقالات جريدة “الرأي” وصفقة البيع “المشؤومة”.
كيف أخرجت فيروز وفرقتها من بيروت بطائرات الهيلوكبتر؟.
لماذا لم تكن المدينة الأثرية الموقع المفضل لمهرجان جرش؟.
المعهد الدبلوماسي “واغتيال مؤسسة رائدة”.
“صحافة اليرموك” أول “جريدة مجتمع” في الأردن.
مشروع إنشاء “مجلس وطني للإتصال والإعلام”، “ومكتب الإتصال الخارجي”.
الحوارات الحضارية والإتصال الثقافي الدولي: زمان “المبادرات الخلاقة”.
التعبير الثقافي في مشاريع العمران، واهتمامات متعددة وهوايات بلا حدود.
الرحلة من بيادر جبل نزال الى “أوبرا فيينا” ومتاحف أمستردام.
اثنا عشر مدرسة وجامعة ومؤسسة علمية عليا.
صفة استشارية ومهام تنفيذية.
ضمن هذا الإطار نقتطف الوصف التالي من مقدمة الدكتور نبيل حداد بعنوان “مازن العرموطي: الجانب الإنساني والإنجاز المؤسسي”:
“… بين أيدينا سفر مهم أقرب أن يكون الى السيرة الذاتية التي لا تقتصر غايتها على عرض تجربة صاحبها عبر نصف قرن في ميدان الحياة العملية بل قل في مقارعة العقبات الطبيعية والمصطنعة.. وقد ظلت الخواتيم دوماً تشهد للرجل بقوة الشكيمة ومضاء العزيمة والصبر الجميل على الشدائد، والعمل دون كلل ودون غرض إلا حب العمـــــل نفسه والالتزام بمـــــا يرضــــــــــي الضميــــــر ويشبـــــــــــع النزوع الى الكمـــــــــــال في كل ما عُهد به اليه من مسؤوليات.
… يقدمه لنا بين دفتي هذا الكتاب بنزاهة وموضوعية وبكل الأدوات التعبيرية المتاحة من مادة مكتوبة أو رواية مسموعة ووثائق وصور ورسوم وتشكيلات ولوحات، وذكريات… وعدداً لا يحصى من الأمثلة حول مازن العرموطي “المؤسسي” أو “باني المؤسسات”.
… إن ما ورد في هذا الكتاب من ذكريات ينطوي على سجل تاريخي من الضرورة وضعه أمام مجتمعنا، لما ينطوي عليه من قيمة معلوماتية، ورسالة تعليمية، وعظة ما أحوجنا لأن نتدبرها، بل نبني عليها.
… نقرأ في هذا الكتاب جوانب متعددة في شخصية صاحبها.. لا نتردد في القول أنها استثنائية في كل مجال حلت فيه.. من مسؤوليات حساسة في العمل الرسمي المُعلن وفي المهام السياسية غير المعلنة.. ونطّلع على حقائق الوجه الآخر للظروف التي أحاطت بإنشاء عدد من المؤسسات الأكاديمية والعلمية والثقافية في سياق التجربة الشخصية المباشرة”.

مقالات ذات صلة