خبير أمراض تنفسية: جدري القرود ليس بخطورة كورونا

حرير- قال رئيس قسم الأبحاث التنفسية في “blessing Health Care”، الدكتور هُمام فرح، إن مرض جدري القرود ليس بخطورة فيروس كورونا.

وأضاف فرح أن إعلان منظمة الصحة العالمية مرض جدري القرود حالة طوارئ عالمية  يعني أنه يُجدر على الدول التنبه إلى ازدياد حالات الإصابة بالمرض وانتقاله من دولة إلى أخرى عبر السياحة والتجارة ، ما يعني أن الدول المنطوية تحت اتفاقية الصحة العالمية مُلزمة بتشخيص المرض والإبلاغ عنه في حال اكتشاف أي حالة وأن تجتمع الدول لمواجهة المرض.

وشدد على ضرورة أن تقوم الدول الأوروبية بمساعدة الدول الأخرى التي تحتاج مساعدة لتوفير الأدوية واتباع أساليب التوعية للدول التي تحتاج إلى مساعدة لمواجهة مرض جدري القرود.

وأوضح أن الحالات التي أُكتشفت ليست خطرة، كما أن عددها أقل من 20 ألف حالة عالميا، مشيرا إلى أن المرض حاليا “ليس وباء” وعدد حالات الوفاة به قليلة.

وبين أن نسبة الزيادة بالإصابة بمرض جدري القرود ارتفعت إلى 200 في المئة في أسبوع.

مطاعيم متوفرة بكميات محدودة

وأكد فرح أن مطاعيم جدري القرود متوفرة ولكن بكمية محدودة، مشيرا إلى أن المرض ليس كمرض الجدري الاعتيادي إذ أنه بحاجة إلى مراقبة تصل إلى 3 أسابيع نتيجة للأعراض المزعجة كالطفح الجلدي وارتفاع درجات الحرارة.

وأوضح أن خطورة الفيروس تتمثل في خطورته على النظام الصحي ، موضحا إلى أن هناك تعاملا خاصا مع مصابي المرض عبر اتباع آلية خاصة في تنظيف المكان الذي يتواجد فيه المصاب.

وقال إنه يجب التنبه إلى عدم انتقاله إلى مرضى القلب والسرطان نتيجة لقلة مناعتهم.

وحذر فرح من المسابح العامة والحفلات إذ أن مرض جدري القرود ينتقل عبر التلامس المباشر، إلى جانب انتقاله عبر الرذاذ من مسافة قصيرة.

وتحدث فرح على أن إعلان منظمة الصحة العالمية لحالة الطوارئ لاحتواء مرض جدري القرود ،جاء بناء على اتفاقية 2005 وقعت عليها 19 دولة مع منظمة الصحة العالمية.

مقالات ذات صلة