طوفان الأقصى”: تواصل الدعوات الدولية للتهدئة واجتماع عربي الثلاثاء والأربعاء

تتواصل لليوم الثاني على التوالي الدعوات العربية والدولية للتهدئة وضبط النفس، بعد عملية “طوفان الأقصى” غير المسبوقة التي بدأتها حركة “حماس”، فجر أمس السبت، وأدت إلى سقوط أكثر من 700 قتيل إسرائيلي وإصابة المئات، حتى ليلة السبت، إضافة إلى أسر عدد من الإسرائيليين، بحسب ما تكشف المشاهد التي يبثها الإعلام الحربي لحماس. وفيما أبدت الدول الأوروبية دعمها للاحتلال الإسرائيلي، أعلنت دول وجهات عربية دعمها الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه.

“العربي الجديد” يواصل رصد أبرز ردود الفعل على التطورات بالأراضي الفلسطينية…

10:50 PM
عثمان لحياني

قيادي في حماس خلال وقفة بالجزائر: الاحتلال لم يستجب لاتصالات أجريناها قبل “طوفان الأقصى”

قال القيادي في حركة حماس، سامي أبو زهري، خلال وقفة نُظمت في العاصمة الجزائرية، دعت إليها حركة مجتمع السلم، كبرى الأحزاب الإسلامية في البلاد، إنّ حركته قامت بالاتصال مع جميع الأطراف قبل عملية “طوفان الأقصى”، مضيفاً أن الاحتلال تجاهل التحذيرات الفلسطينية.

وأكد زهري أن الحركة كانت تريد أن تعطي فرصة للاتصالات، لكن الاحتلال لم يقرأ رسائل الحركة وموقفها بشكل جيد.

وفي رده على الرئيس الأميركي، جو بايدن، قال القيادي في حركة حماس: “نرد على بايدن الذي قال إنه لا مستقبل إلا بالتطبيع، أنه لا مستقبل لنا إلا بالدوس على الاحتلال، لأن التطبيع لم يعد له موقع، وكل من كان يفكر بالتطبيع عليه أن يراجع نفسه”، في إشارة إلى اتفاقية تطبيع محتملة بين السعودية وإسرائيل.

من جهته، قال رئيس حركة مجتمع السلم عبد العالي حساني، إن “هذه الوقفة تأتي نصرة للأشقاء الفلسطينيين، ومباركة لعمل المقاومة الفلسطينية في (طوفان الأقصى)”، مشيراً إلى أنه يتعين على كل القوى والحكومات العربية والإسلامية دعم حق الشعب الفلسطيني في المقاومة وتحرير أرضه.

وقال سفير دولة فلسطين بالجزائر، فايز أبو عيطة، إن “مقاومة الشعب الفلسطيني للكيان الصهيوني حق مشروع إلى غاية تحقيق النصر والاستقلال، وعلى المجتمع الدولي أن يدرك أن لا أمن ولا استقرار في المنطقة إلا بوقف جرائم الاحتلال، ومنح الشعب الفلسطيني حقوقه كاملة”.

8:08 PM
رويترز

سوناك: بريطانيا تقف إلى جانب إسرائيل “على نحو لا لُبس فيه”

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الأحد، خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنّ بلاده تقف إلى جانب إسرائيل “على نحو لا لبس فيه”.

وأوضح مكتب الحكومة البريطانية في بيان، أن “سوناك عرض على نتنياهو أي دعم تحتاجه إسرائيل”.

7:22 PM
العربي الجديد

قطر تدعو إلى حل شامل للقضية الفلسطينية في إطار المبادرة العربية

أكدت وزارة الخارجية القطرية، اليوم الأحد، أن الضمانة الوحيدة للوصول إلى سلام مستدام في المنطقة، هي الوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية في إطار المبادرة العربية، وبما يضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الأراضي المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكدت الدوحة أنها تتابع “بقلق بالغ” توسع دائرة التوتر في المنطقة، لا سيما مع القصف المتبادل بين حزب الله اللبناني وجيش الاحتلال عبر الحدود الدولية.

وجددت الخارجية القطرية دعوتها إلى كافة الأطراف لوقف التصعيد وصولاً إلى التهدئة، ووقف المواجهات المسلحة بشكل تام.

مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة لبحث آخر التطورات على الساحة الفلسطينية

يعقد مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم الأحد، في نيويورك، جلسة مشاورات طارئة ومغلقة دعت إليها مالطا، وانضمت لها دولة الإمارات، الدولة العربية العضو في المجلس، من أجل نقاش التطورات على الساحة الفلسطينية.

وسيقدم مبعوث ومنسق الأمين العام للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، إحاطته حول آخر التطورات، بما فيها مجهوداته على الأرض.

وكان مكتب وينسلاند قد أعلن، في وقت سابق من اليوم الأحد، على حساب البعثة الرسمي على منصة “أكس”، أن المبعوث على اتصال وثيق مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وقطر ومصر ولبنان، لمناقشة الحرب المستمرة في إسرائيل وغزة.

وأضاف أن “الأولوية الآن هي تجنب المزيد من الخسائر في أرواح المدنيين وتقديم المساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها في غزة، وأن تظل الأمم المتحدة منخرطة بنشاط في تعزيز هذه الجهود”.

6:24 PM
فرانس برس

زيلينسكي يعرب لنتنياهو عن “تضامنه” مع إسرائيل

أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، عن “تضامنه” مع الدولة العبرية بعد العملية العسكرية التي شنّتها حركة حماس انطلاقاً من قطاع غزة.

وكتب الرئيس الأوكراني على مواقع التواصل “تحدثت إلى نتنياهو لأعرب عن تضامن أوكرانيا مع إسرائيل”.

وأضاف أن “رئيس الوزراء أطلعني على الوضع الراهن والخطوات التي اتخذتها قوات الدفاع الإسرائيلية وقوات إنفاذ القانون لصد الهجوم”، مشيراً إلى أن البحث تطرّق أيضاً إلى “تبعات الهجوم على الوضع الأمني في المنطقة وخارجها”.

6:21 PM
رويترز

برلين ستجري مراجعة للمساعدات المقدمة للفلسطينيين

قالت الحكومة الألمانية، اليوم الأحد، إنها ستجري مراجعة للمساعدات التي تقدمها للفلسطينيين، والتي تبلغ قيمتها مئات الملايين من اليورو، في أعقاب أكبر هجوم على إسرائيل منذ سنوات تشنه حركة المقاومة الإسلامية “حماس”.

وقالت وزيرة التنمية الألمانية سفينيا شولتسه، إنّ الحكومة كانت دوماً حريصة على التحقق من قصر استخدام التمويلات على أغراض سلمية.

وأضافت: “غير أن هذه الهجمات على إسرائيل أحدثت صدعاً كبيراً (…) سنراجع مجمل تعاملاتنا مع الأراضي الفلسطينية”.

ودعا بعض أعضاء البرلمان الألماني، من المحافظين المعارضين على وجه الخصوص، إلى وقف المساعدات.

6:17 PM
فخر العزب
تعز

تضامن شعبي وسياسي يمني مع فلسطين

خرج آلاف اليمنيين، مساء أمس السبت، بتظاهرات حاشدة وعفوية في شارع جمال عبد الناصر وسط مدينة تعز، للاحتفال بعملية “طوفان الأقصى”، وتنديداً بالانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.

ورفع المتظاهرون أعلام فلسطين وفصائل المقاومة، ورددوا هتافات تعبر عن فرحهم ومباركتهم بعملية “طوفان الأقصى” التي زلزلت العمق الإسرائيلي.

وفي صنعاء، خرج الآلاف إلى الشوارع تأييداً ودعماً لعملية “طوفان الأقصى” بدعوة من اللجنة المنظمة للفعاليات التابعة لجماعة الحوثي. وبحسب وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” بنسختها الحوثية، فقد رفعت الحشود في المسيرة العلمين اليمني والفلسطيني، وكذا اللافتات والشعارات المؤكدة على وقوف الشعب اليمني ودعمه الكامل للشعب الفلسطيني ومقاومته.

وأصدر التحالف الوطني للأحزاب والقوى السياسية اليمنية، بياناً صحافياً حول ما يجري على الساحة الفلسطينية من تطورات، معتبراً أن عملية “طوفان الأقصى” جاءت كرد فعل مشروع على استمرار الكيان الصهيوني في اعتداءاته الهمجية على الشعب الفلسطيني.

وقال الناشط السياسي كمال شعلان

في حديثه مع “العربي الجديد”، إنّ “فلسطين نجحت هذه المرة في توحيد مشاعرنا كيمنيين رغم اختلافنا”.

6:00 PM
رويترز

أردوغان: تركيا ستكثف الدبلوماسية لتهدئة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، إنّ أنقرة عازمة على تكثيف الجهود الدبلوماسية لوقف القتال بين إسرائيل والفلسطينيين، لكنه أكد أن “حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام الإقليمي”.

وأضاف أردوغان، في إسطنبول، أن “الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هو محور معظم الصراعات والقضايا في الشرق الأوسط”، مشدداً على أنه “بات من الضروري الآن إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس”.

وحض الرئيس التركي إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية على “دعم السلام” والامتناع عن إلحاق الضرر بالمدنيين.

5:56 PM
فرانس برس

شولتز: من حق اسرائيل “الدفاع عن نفسها”

اعتبر المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الأحد، أن “من حق إسرائيل أن تدافع عن نفسها” في وجه هجمات حركة “حماس” الفلسطينية، مكرراً دعم ألمانيا “الحازم والراسخ” لدولة الاحتلال.

وخلال مؤتمر صحافي في برلين، أعلن شولتز أيضاً أنه سيتشاور مع قادة مصر والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، مشدداً على أهمية تجنب أن تتحول العملية العسكرية لـ”حماس” ضد إسرائيل إلى “حريق كبير لا يمكن احتساب تداعياته على المنطقة بأسرها”.

5:53 PM
العربي الجديد
عمان

العاهل الأردني يجري اتصالات عدة بشأن آخر التطورات في الأراضي الفلسطينية

أجرى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الأحد، عدداً من الاتصالات مع قادة عرب ودوليين، حول آخر التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكد العاهل الأردني، خلال اتصال هاتفي تلقاه من رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، اليوم الأحد، أن “الأوضاع في الأراضي الفلسطينية ستستمر بالتفاقم، وسيستمر التصعيد الخطير في ظل غياب حل عادل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي”.

وبحسب الموقع الرسمي للديوان الملكي، شدّد العاهل الأردني على أهمية التنسيق بين الأردن والاتحاد الأوروبي للعمل نحو وقف التصعيد، محذراً من التداعيات الخطيرة على جهود التهدئة الشاملة وعلى أمن المنطقة بأكملها.

وفي سياق متصل، أكد ملك الأردن خلال اتصال هاتفي تلقاه من رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، ضرورة تعزيز التنسيق العربي لوقف التصعيد في غزة ومحيطها، ودعم الشعب الفلسطيني في نيل حقوقه المشروعة.

ولفت خلال الاتصال إلى ضرورة “العمل معاً لتفادي تفاقم الأوضاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين”، مؤكداً أهمية “ضبط النفس وحماية المدنيين واحترام القانون الدولي والإنساني”.

وفي السياق، أكد العاهل الأردني، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أهمية العمل على تفادي تفاقم الأوضاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، التي قال إنها “ستكون لها تداعيات خطيرة على كل جهود التهدئة الشاملة وعلى أمن المنطقة واستقرارها”.

إلى ذلك، استمع مجلس الوزراء، في جلسته التي عقدها برئاسة رئيس الوزراء بشر الخصاونة، اليوم الأحد، إلى عرض قدمه نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجيَّة وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، حول الجهود والاتصالات التي يقودها الأردن لإطلاق “تحرك دولي عاجل لوقف التصعيد الخطير في غزة ومحيطها، وانعكاساته الخطيرة على المنطقة برمتها”.

5:20 PM
رويترز

واشنطن تعلن اليوم عن مساعدات جديدة لإسرائيل

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، إنّ واشنطن ستعلن حزمة مساعدات جديدة لإسرائيل، مضيفاً أن عرقلة التطبيع المحتمل للعلاقات بين إسرائيل والسعودية ربما يكون من دوافع الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على إسرائيل.

وأضاف بلينكن في مقابلة مع شبكة “سي أن أن، اليوم الأحد، أن الولايات المتحدة لديها علم بتقارير عن مقتل عدة أميركيين في إسرائيل، وتعمل على التحقق من التفاصيل والأعداد.

وذكر بلينكن أن تفاصيل تلك المساعدة الأميركية ستُعلن لاحقاً، ووصف الهجوم على إسرائيل بأنه “هجوم إرهابي شنته منظمة

رئيسي: إيران تدعم الدفاع المشروع للشعب الفلسطيني

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، في رسالة بشأن معركة “طوفان الأقصى”، اليوم الأحد، إن “إيران تدعم الدفاع المشروع للشعب الفلسطيني”، مضيفاً أن “الكيان الصهيوني وداعميه عليهم أن يتحملوا مسؤولية المخاطرة بأمن شعوب المنطقة”.

وأكد الرئيس الإيراني في رسالته التي أوردتها وسائل إعلام إيرانية رسمية، أن “المعادلة قد تغيرت، وإثارة الحرب تعود بالضرر على الصهاينة، والشعب الفلسطيني

سيكون المنتصر في هذا الميدان”.

4:44 PM
أنور الزيادات
عمان

الأردن: فعاليات نقابية وشعبية تدعم المقاومة الفلسطينية

نظمت النقابات المهنية الأردنية، اليوم الأحد، وقفة فرح وتضامن مع عملية “طوفان الأقصى”، للتأكيد على “حق الشعب الفلسطيني في المقاومة وحماية الإنسان والأرض من تدنيس الاحتلال وجرائم المستوطنين”.

وفي الوقفة، رفع المشاركون لافتات تطالب الدول العربية والمجتمع الدولي بـ”التحرك العاجل لحماية المسجد الأقصى والشعب الفلسطيني من جرائم الكيان الصهيوني”.

رئيس مجلس النقباء نقيب المهندسين الأردنيين، المهندس أحمد سمارة الزعبي، دعا الحكومة الأردنية لـ”اتخاذ موقف حازم لاستعادة فورية لأبنائه الموقوفين، وطرد السفير الصهيوني، روجيل بن موشيه راحمان، من عمان، ورفض معاهدة وادي عربة وما نتج عنها من اتفاقيات، ووقف كل أشكال التطبيع والارتهان”. وأشار إلى أن “المقاومة سجلت انتصاراً للقدس ودخولاً ظافراً مختلفاً يسقط نظرية الردع الصهيونية”.

نقيب المحامين يحيى أبو عبود، أكد أن عملية “طوفان الأقصى هي مدعاة لأن تستفيق الأمة العربية والإسلامية، وتدعم المقاومة لنصرة القضية الفلسطينية”. وأعلن عن توقف مؤقت عن الترافع في جميع محاكم المملكة، دعماً للشعب الفلسطيني ومقاومته.

نقيب الصيادلة محمد العبابنة أعلن عن حملة لتقديم الدعم والمستلزمات الطبية للمساعدة في علاج الجرحى في غزة، ودعا لدعم المستشفى الميداني الأردني وجميع المستشفيات في غزة.

نقيب المقاولين أيمن الخضيري أكد أن “ما أخذ بالقوة لن يسترد إلا بالقوة، وأن جميع انتهاكات وغطرسة الصهاينة تثبت أنهم لن يلجئوا للسلم”.

وقررت نقابة المحامين فتح حساب للتبرع لنصرة الشعب الفلسطيني، ودعوة اتحاد المحامين العرب لتعميم القرار على النقابات العربية لفتح حسابات مماثلة.

وتعبيراً عن دعمهم للمقاومة الفلسطينية، نظم طلاب الجامعة الأردنية فعالية تضامنية، وأدوا سجود الشكر من أجل نجاح عملية “طوفان الأقصى”.

وانتشرت أجواء الفرح والاحتفال في مختلف المحافظات الأردنية، حيث وزع المواطنون الحلوى، وأعلنوا تضامنهم مع المقاومة الفلسطينية وحقوق الشعب

رئيس أركان إيران: “طوفان الأقصى” حولت كابوس انهيار الكيان الصهيوني إلى يقين

قال رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية الجنرال محمد باقري، في رسالة نشرتها وكالات الأنباء الإيرانية، إن “معركة “طوفان الأقصى” حولت كابوس انهيار الكيان الصهيوني إلى أمر يقيني لقادة هذا الكيان”، مؤكداً أنها “أثبتت أن بعض المحاولات اليائسة، مثل مسرحية التطبيع

المضحكة، لن تكون قادرة على إبطاء مسار الزوال والانهيار للبيت العنكبوتي”.

وأضاف أن المقاومة الفلسطينية “سطرت صفحات مشرقة من المقاومة والصمود” بهجماتها المباغتة جواً وبحراً وبراً على مواقع الكيان الصهيوني.  وتابع أن “(طوفان الأقصى) هي حصيلة غضب مقدس زرع العدو الصهيوني بذوره بين الشعب الفلسطيني المظلوم، واليوم يحصد

قيادي في حزب الله للفصائل الفلسطينية: سلاحنا وصواريخنا معكم

قال القيادي في حزب الله اللبناني هاشم صفي الدين، اليوم الأحد، موجها حديثه للفصائل الفلسطينية، إن “سلاحنا وصواريخنا معكم”، وذلك بعد الهجوم المباغت الذي شنته حركة “حماس” على مستوطنات “غلاف غزة”.

وقال صفي الدين في مناسبة أقامها الحزب في بيروت تضامنا مع المقاوميين الفلسطينيين: “نقول لهؤلاء: الأمة معكم. قلوبنا معكم، عقولنا معكم، أرواحنا معكم. تاريخنا وبنادقنا وصواريخنا معكم. وكلنا عندنا

حماس تدعو أهالي الضفة الغربية إلى النفير

دعت حركة “حماس”، اليوم الأحد، أهالي الضفة الغربية إلى “النفير والاشتباك مع الاحتلال ومستوطنيه”، موجهة النداء إلى “أبنائها والمقاومين وطلبة الجامعات والشباب الثائر للمشاركة بذلك النفير”.

وقالت الحركة، في بيان: “اليوم يوم الملحمة، وطوفان الحق والقوة، نصرة للمسجد الأقصى المبارك، والتحاماً مع غزّة العزّة دفاعاً عن أرضنا ومقدساتنا، ندعوكم إلى النفير العام ومواجهة الاحتلال في كل المواقع، وقطع الطرق الالتفافية على المستوطنين، ونشدّ على أيدي المقاتلين الثائرين من “كتائب القسام” و”سرايا القدس” و”كتائب شهداء الأقصى”، وكل المقاومين، لمواصلة الاشتباك واستهداف الاحتلال ومليشيات مستوطنيه في كل مكان على أرضنا .

وأكدت حركة “حماس” على أبنائها وجموع أبناء الشعب الفلسطيني للمشاركة الواسعة في الفعاليات الجماهيرية التي ستنطلق اليوم الأحد، الساعة السادسة مساء، في عموم مدن الضفة المحتلة، والتوجه إلى نقاط التماس مع الاحتلال “لنريهم منّا ما يغيظهم وينتصر لحقنا في التحرير والعودة”، بحسب البيان.

3:25 PM
محمد علي
بغداد

هيئة علماء المسلمين في العراق تدعو إلى هبة شاملة لنصرة الفلسطينيين

أصدرت هيئة علماء المسلمين في العراق، وهي إحدى الواجهات الدينية البارزة في البلاد، بيانًا داعية إلى “هبة شاملة” لنصرة الفلسطينيين، ووصفت معركة “طوفان الأقصى” بأنها ستكون “المعيار الحقيقي” للانتماء إلى أمة واحدة.

وجاء في البيان أن “معركة طوفان الأقصى عكست مكامن القوة لدى المقاومة الفلسطينية، وأظهرت ما تتوق له أمتنا الإسلامية من روح الأمة وعقيدتها”. دعت الهيئة جميع المسلمين إلى “تقديم النصرة للشعب الفلسطيني ومقاومته”.

وأكد المتحدث باسم الهيئة عبد الحميد العاني أن “الواجب على الأمة تجاه ما يحدث في فلسطين هو تقديم الدعم بجميع الوسائل الممكنة، سواء كان ذلك سياسيًا، إعلاميًا، ماليًا، أو غيرها من أشكال الدعم”.

وتعتبر هذه الدعوة “تعبيرًا عن موقف الشارع العراقي، وتشير إلى فشل مشاريع التطبيع مع إسرائيل في العالم العربي والإسلامي”، وفقا لما أكده الخبير بالشأن السياسي العراقي أحمد النعيمي.

3:21 PM
العربي الجديد
طهران

رئيس إيران يهاتف النخالة وهنية لبحث الأوضاع في فلسطين

أجرى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الأحد، اتصالين هاتفيين مع أمين عام “الجهاد الإسلام” زياد النخالة، ورئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية.

وأفاد التلفزيون الإيراني بأن الرئيس الإيراني بحث في مباحثاته مع القياديين الفلسطينيين تطورات الأوضاع في فلسطين على خلفة الهجوم المباغت لـ”حماس” على الاحتلال الإسرائيلي.

3:09 PM
رويترز

بولندا: عنف الشرق الأوسط يفيد روسيا

قال الرئيس البولندي أندريه دودا، اليوم الأحد، إن أعمال العنف الحالية بين “حماس” وإسرائيل تصب في صالح روسيا، لأنها تصرف انتباه العالم عن عدوان موسكو في أوكرانيا، وقد تفرض ضغوط هجرة جديدة على أوروبا.

وتؤوي بولندا، وهي داعم قوي لكييف منذ أن شنت روسيا غزوها في أوائل عام 2022، أكثر من مليون لاجئ أوكراني. لكنها ترفض بشكل قاطع أي آليات للاتحاد الأوروبي تلزمها باستقبال حصة من المهاجرين غير النظاميين الذين يدخلون دول التكتل من اتجاهات أخرى.

وقال دودا، في مقابلة مع محطة بولسات نيوز الخاصة: “من المؤكد أن هذا يفيد روسيا والعدوان الروسي على أوكرانيا. فهو يصرف انتباه العالم. وقبل كل شيء، أخشى أنه سيؤدي للأسف إلى مزيد من ضغوط الهجرة على أوروبا”.

2:17 PM
رويترز

البابا فرنسيس يدعو إلى وقف العنف

دعا البابا فرنسيس، اليوم الأحد، إلى وقف الهجمات والعنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مؤكداً أن “الإرهاب والحرب لا يقدمان حلولاً”.

2:13 PM
أسوشييتد برس

منظمة التعاون الإسلامي تدين العدوان الإسرائيلي

أدانت منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الأحد، العدوان العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأعربت المنظمة، ومقرها في السعودية، في بيان، عن قلقها البالغ إزاء التطورات الميدانية والتصعيد الإسرائيلي الخطير في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأدانت المنظمة المكونة من 57 عضواً “العدوان العسكري الإسرائيلي الذي أدى إلى سقوط مئات الشهداء والجرحى من أبناء الشعب الفلسطيني”.

2:09 PM
عدنان أحمد
باريس

حراك السويداء يتضامن مع غزة

تتواصل الاحتجاجات في محافظة السويداء جنوبي سورية، حيث يطالب المحتجون بالتغيير السياسي ورحيل نظام بشار الأسد. كما عبّروا عن تضامنهم مع محافظة إدلب التي تتعرض لحملة قصف من قبل قوات النظام السوري، وأيضاً مع فلسطين في ضوء التطورات في قطاع غزة.

المحتجون قاموا بتنظيم وقفات احتجاجية في ساحة الكرامة وسط مدينة السويداء، وفي مدينة صلخد جنوبي المحافظة. حملوا لافتات تعبّر عن تضامنهم مع إدلب وفلسطين وانتقدوا صمت الأنظمة العربية.

على اللافتات التي حملها المحتجون كانت عبارات تدعو إلى إنقاذ الشعبين الفلسطيني والسوري. كما أعربوا عن دعمهم لعملية “طوفان الأقصى” ونددوا بصمت الأنظمة العربية.

12:34 PM
رويترز

السفارة الإسرائيلية في بكين: كنا نتوقع إدانة أقوى من الصين لـ”حماس”

قال يوفال واكس، المسؤول الكبير في السفارة الإسرائيلية ببكين، اليوم الأحد، إن إسرائيل كانت تتوقع أن تصدر الصين “إدانة أقوى” لحماس.

وأضاف للصحافيين: “عندما يُقتل الناس، يُذبحون في الشوارع، فهذا ليس الوقت المناسب للدعوة إلى حل الدولتين”.

وحثت وزارة الخارجية الصينية، في وقت سابق اليوم الأحد، الأطراف المعنية على التزام الهدوء والإنهاء الفوري للأعمال القتالية لحماية المدنيين، مضيفة أن “السبيل الأساسي لإنهاء الصراع يكمن في تنفيذ حل الدولتين وإقامة دولة فلسطين المستقلة”.

12:23 PM
العربي الجديد
القاهرة

اجتماع عربي على مستوى وزاري الثلاثاء والأربعاء

أفاد  مراسل “العربي الجديد”، اليوم الأحد، بأنّ اجتماعاً لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري سيعقد الثلاثاء والأربعاء المقبلين، لبحث العدوان على غزة.

11:50 AM
العربي الجديد
القاهرة

مسؤول مصري: إسرائيل طلبت المساعدة من القاهرة لإطلاق سراح أسراها في غزة

أكد مراسل “العربي الجديد”، اليوم الأحد، أن مصر تلقت طلباً إسرائيلياً بالتدخل لإطلاق سراح الأسرى المصابين وكبار السن في غزة عبر عملية تفاوض سريعة. كما طلبت الإدارة الأميركية عبر اتصالات مع القاهرة، مساء السبت، ممارسة ضغوط على حركة حماس لوقف هجومها، باستخدام ورقة معبر  رفح

المغرب يدعو إلى عقد اجتماع طارئ للجامعة العربية

أعلنت وزارة الخارجية المغربية، في بيان اليوم الأحد، أنه بتعليمات من الملك محمد السادس، دعت المملكة المغربية، رئيسة الدورة الحالية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، إلى عقد اجتماع طارئ للمجلس على مستوى وزراء الخارجية العرب.

وتأتي هذه الدعوة، وفق البيان، لـ”التشاور والتنسيق بشأن تدهور الأوضاع في قطاع غزة واندلاع أعمال عسكرية تستهدف المدنيين، وكذا البحث عن سبل إيقاف هذا التصعيد الخطير”.

وأشار البيان إلى أن مشاورات مكثفة تجرى لعقد الاجتماع خلال هذا الأسبوع، في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة.

11:59 AM
أسامة علي
طرابلس

ليبيا تدين الصمت على الاعتداءات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين

في بيانين منفصلين، أدان مجلسا النواب والمجلس الأعلى للدولة الليبيان “الصمت العربي والدولي تجاه الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية وعدم دعم القضية الفلسطينية”.

مجلس النواب أعرب عن استيائه من “المعايير المزدوجة” في التعامل مع حق الفلسطينيين في الدفاع عن أنفسهم، داعيًا إلى خروج المجتمعين الدولي والعربي عن صمتهما تجاه القضية الفلسطينية. وأكد حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه ضد عدوان إسرائيل. واستنكر وصف بعض الدول حقَّ الدفاع بـ”العدوان مقابل تجاهل قتل الأطفال والنساء والشيوخ من أبناء الشعب الفلسطيني بآلة الاحتلال الصهيوني الغاشمة”.

من جهته، استنكر المجلس الأعلى للدولة الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية. وطالب بـ”تدخل عاجل لوقف هذه الجرائم والانتهاكات السافرة والمتكررة، والعمل على إنهاء الاحتلال”.

وشدد المجلس على مناصرته للشعب الفلسطيني في قضيته العادلة. ودعا المجتمع الدولي إلى “تحمل مسؤولياته وإدانة الممارسات الإسرائيلية الهمجية المخلة بالمبادئ والأعراف الإنسانية والشرعية الدولية”. وحمّل “الاحتلال الإسرائيلي تبعات ردة فعل المقاومة الفلسطينية على الأعمال الاستيطانية الممنهجة والاقتحامات الدورية للمسجد الأقصى والإيذاء المتعمد للفلسطينيين”.

10:03 AM
فرانس برس

ألمانيا وفرنسا تعززان أمن المواقع اليهودية

عززت ألمانيا وفرنسا، أمس السبت، الأمن حول المعابد والمدارس والمعالم الأثرية اليهودية بعد عملية “طوفان الأقصى”.

وشددت ألمانيا حماية الشرطة للمؤسسات اليهودية والإسرائيلية، حيث خرج بعض أنصار الفلسطينيين إلى شوارع برلين للاحتفال بالهجوم.

من جهتها، ركزت فرنسا جهودها على حماية المعابد والمدارس اليهودية في المدن في جميع أنحاء البلاد، حيث أعرب أحد الزعماء اليهود عن قلقه من احتمال انتقال النزاع .

الصين تعبّر عن “قلقها العميق”

عبّرت الصين الأحد عن “قلقها العميق” جراء تصعيد العنف الذي خلّف مئات القتلى بين الإسرائيليين والفلسطينيين، حاضّة جميع الأطراف على ممارسة “ضبط النفس”.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان: “تشعر الصين بقلق عميق إزاء التصعيد الحالي للتوترات والعنف بين فلسطين وإسرائيل وتدعو جميع الأطراف المعنيين إلى التزام الهدوء وممارسة ضبط النفس ووقف إطلاق النار فوراً وحماية المدنيين ومنع تدهور الوضع أكثر”.

وقالت بكين الأحد إن “الاشتباكات المتكررة بين فلسطين وإسرائيل تظهر بالكامل أن الركود طويل الأمد في عملية السلام غير قابل للاستمرار”.

وأضافت أن “الطريق الأساسي للخروج من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يكمن في تنفيذ حلّ الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة”.

ودعت الصين المجتمع الدولي إلى زيادة مشاركته على طريق حل القضية الفلسطينية “وتشجيع الاستئناف المبكر لمحادثات السلام بين فلسطين وإسرائيل، والسعي لإيجاد طريقة لتحقيق سلام دائم”.

وشددت على أن “الصين ستواصل بذل جهود حثيثة مع المجتمع الدولي لتحقيق هذه

بلينكن يبحث مع رئيس مجلس الوزراء القطري الهجمات على إسرائيل

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إنه بحث في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء، وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الهجمات الأخيرة على إسرائيل.

وأضاف في تغريدة على منصة “إكس” (تويتر سابقاً) أنه جدد تأكيد “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”، مع دعوته إلى “تنسيق الجهود من أجل الوصول إلى وقف فوري للهجمات العنيفة”.

بلينكن يبحث مع شكري “وقفاً فورياً” لعملية “طوفان الأقصى”

أجرى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، السبت، محادثات مع نظيره المصري سامح شكري، على أمل أن تساعد مصر في وضع حد للهجوم الذي تشنه حركة حماس على إسرائيل، وفقاً لوزارة الخارجية الأميركية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، إن بلينكن شدد خلال مكالمة مع شكري على “ضرورة التوصل إلى وقف فوري للهجوم المروع الذي يشنه إرهابيو حماس على إسرائيل”.

مسؤول أميركي: نعمل مع شركاء آخرين لاحتواء الصراع في غزة

قال مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم السبت، إنّ الولايات المتحدة تعمل مع حكومات أخرى لضمان عدم انتشار الأزمة واحتوائها في غزة.

وأضاف المسؤول، الذي تحدث شرط عدم الكشف عن هويته، أن الولايات المتحدة ليس لديها أي معلومات في الوقت الراهن لتحديد ضلوع إيران في الهجوم على إسرائيل، على الرغم من أن دعم طهران القائم منذ وقت طويل لحركة حماس معروف تماماً. وقال المسؤول إن الولايات المتحدة تتابع الوضع من كثب.

1:07 AM
رويترز

بلينكن يحث الرئيس الفلسطيني على استعادة الهدوء والاستقرار بالضفة الغربية

قالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن حث السلطة الفلسطينية على استعادة الهدوء والاستقرار في الضفة الغربية خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم السبت.

وقال متحدث باسم الوزارة إن بلينكن “كرر تنديد الولايات المتحدة القاطع بالهجمات الإرهابية التي تشنها حماس على إسرائيل، ودعا جميع قيادات المنطقة إلى استنكارها”.

وتابع المتحدث “حث الوزير السلطة الفلسطينية على مواصلة الخطوات وتعزيزها لاستعادة الهدوء والاستقرار في الضفة الغربية”.

وزير الخارجية السعودي يبلغ نظيره الأميركي برفض المملكة استهداف المدنيين العزل

قالت السعودية إن وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله أبلغ نظيره الأميركي أنتوني بلينكن بأن المملكة ترفض “استهداف المدنيين العُزّل بأي شكل”، وتشدد على “ضرورة احترام القانون الدولي الإنساني من جميع الأطراف”.

وأضافت الوزارة في بيان أن الوزير دعا أيضا إلى “ضرورة تكاتف الجهود لتهدئة الأوضاع وتجنب مزيد من العنف”.

مقالات ذات صلة