الولايات المتحدة تحض لبنان على منع إطلاق حزب الله صواريخ على أراض تحتلها إسرائيل

حرير _ حضت الولايات المتحدة الجمعة، الحكومة اللبنانية على منع مقاتلي حزب الله من إطلاق صواريخ نحو أراض تحتلها إسرائيل مع تصاعد التوتر على الحدود بين لبنان وإسرائيل.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس: “ندعو الحكومة اللبنانية بشكل عاجل إلى منع هجمات كهذه وبسط سيطرتها على هذه المنطقة”، مضيفا: “نشجع بشدة كل الجهود للحفاظ على الهدوء”.

ويملك حزب الله المدعوم من إيران نفوذا قويا في لبنان الذي يعاني من انهيار اقتصادي غير مسبوق وعجز منذ نحو عام عن تشكيل حكومة جديدة بعد استقالة الحكومة الحالية التي تكتفي بتصريف الأعمال.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن الخميس، شن أولى ضرباته الجوية على لبنان منذ سنوات، مؤكدا استهداف مواقع أطلقت منها صواريخ باتجاه مناطق شمالية للأراضي الفلسطينية المحتلة.

والجمعة، أطلق حزب الله عشرات الصواريخ من الجنوب باتجاه أراض تحتلها إسرائيل “رداً على الغارات الجوية الإسرائيلية”، لكن جيش الاحتلال أعلن اعتراض معظمها مؤكدا عدم رغبته بالتصعيد على الحدود.

وتكرّر قيادة حزب الله، الذي يمتلك ترسانة أسلحة ضخمة تتضمن صواريخ دقيقة، تأكيدها على ضرورة “تثبيت قواعد الاشتباك” التي أرستها آخر حرب مع إسرائيل في تموز/يوليو 2006.

وكانت الولايات المتحدة الداعم الدولي الرئيسي لإسرائيل قد أعلنت في وقت سابق أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها.

أ ف ب

مقالات ذات صلة