تناول البطاطا دون ان يزيد وزنك

مما لا شك فيه أن البطاطا هي الطعام الوحيد الذي يقبل عليه الجميع صغارا و كبارا، و في كافة أوقات اليوم و جميع الوجبات، حيث أن لها شعبية كبيرة و تجذب الجميع سواء كانت طبق رئيسي أو مقبلات، البطاطا من الأطعمة النشوية، وهي من أهم مصادر الكربوهيدرات الضرورية لتوفير الطاقة للجسم. وتمتاز البطاطا بأنها من الكربوهيدرات المعقدة التي تحتوي على ألياف، ما يبطئ من ارتفاع السكر في الدم بعد أكلها. كما تحتوي على فيتامينات ومعادن هامة، وتزوّد الجسم بفيتامين “سي” الهام لإنتاج الكولاجين وتعزيز المناعة.

 

وتوفر البطاطا معادن مثل الزنك والنحاس، ولهذين المعدنين دور هام في تقوية جهاز المناعة. لكن تؤثر طريقة الطبخ في كمية السعرات الحرارية التي تدخل جسمك عند أكل البطاطا على التحو التالي:
1- يحتوي كل جرام من البطاطا على سعرة حرارية واحدة.

2- تحتوي كل شريحة من البطاطا الشيبس على 8.1 سعرة حرارية.


3- تحتوي الحصة الواحدة (الصحن المعتدل) من البطاطا بالكاري على 199 سعرة حرارية.

4- يحتوي سندويش البطاطا  (يتضمن قطعتين) على 248 سعرة حرارية.

5- تحتوي حبة البطاطا الحلوة على 156 سعرة حرارية.

6- تحتوي قطعة البطاطا المقلية (فرنش فرايز) على 8.1 سعرة حرارية.

ويتبين من بيان السعرات الحرارية أن طريقة الطهي تؤثر كثيراً في محتوى السعرات، كما يلعب نوع الزيت المستخدم في القلي دوراً كبيراً في زيادة عدد السعرات.

لذلك، عند محاولة إنقاص الوزن ينصح بتجنب القلي بالزبدة، أو إضافة الخبز إلى البطاطا عند القلي، والحد من تناولها كسندويشات، كما لا ينبغي تناول البطاطا المقلية أكثر من مرة في الأسبوع، وتعتبر البطاطا المشوية في الفرن هي الأفضل..

وبهذه الطريقة تستطيع أن تستمتع بتناول البطاطا دون الخوف من السمنة و زيادة الوزن و الحفاظ على جسم صحي و رشيق.

مقالات ذات صلة