عبيدات : بدء العمل بأسعار الدواء الجديدة بعد ١٠ أيام

حرير – قال مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء هايل عبيدات السبت، إنه سيتم بدء بالعمل بالأسعار الجديدة للدواء خلال 10 أيام، مشيرا إلى أنه ستكون هناك فرق لمتابعة تطبيق الصيدليات والمستودعات للأسعار الجديدة.

 

وأضاف بعد 10 أيام سيتم معاقبة من لا يطبق الأسعار الجديدة حيث سيكون هناك تشدد في المراقبة، ومن يخالف سيتم تحويله للنائب العام والإغلاق.

 

وأشار عبيدات إلى أن نسبة تخفيض أسعار 1127 دواء، و 89 مستلزما طبيا تراوحت بين 16 – 63 %، مشيرا إلى أن هناك بعض الأدوية تم تخفيضها بنسبة 10٪؜ وعددها قليل.

 

” الأدوية المشمولة بتخفيض الأسعار تشمل الأدوية المحلية والمستوردة” وفق عبيدات. جلالة الملك عبدالله الثاني وجه الحكومة الثلاثاء الماضي، لاتخاذ إجراء فوري لتخفيض أسعار الأدوية، وقال: “عندما يتعلق الأمر بصحة الأردنيين ودوائهم ما في مجاملة”. وبين عبيدات أن هناك اجتماعاً للمؤسسة ونقابة الصيادلة الأحد، للاتفاق على التعليمات والفرق المشتركة التي ستكون في الميدان للمتابعة وغير ذلك.

 

وأشار إلى أن مجلس نقابة الصيدليات والجمعيات متعاونون مع المؤسسة لتطبيق التعليمات والأسعار الجديدة.

 

“المؤسسة ستصدر كل يوم قائمة بأسعار الأدوية الجديدة التي سيتم تطبيقها حتى الانتهاء من جميع الأدوية التي تباع في الأسواق”، قال عبيدات.

 

ولفت عبيدات إلى أن المؤسسة سترسل الأسعار إلى نقابة الصيادية التي ستوزعها للصيدليات والمستودعات والجمعيات ليتم العمل عليها.

 

“ما يهم المؤسسة أنه في حال ذهب المواطن للسوق سيكون الدواء متوفراً له”، وفق عبيدات.

 

وقال عبيدات، إن إصدار القوائم الآن لتسهيل وتسريع الإجراءات حيث يبدأ الصيدلي في مرحلة تغيير الأسعار والتطبيق يكون بعد 10 أيام؛ لأن هناك إجراءات لوجستية.

 

يبلغ حجم السوق الدوائية الأردنية 1.3 مليار دولار، وينفق الأردن أكثر من 3% من مجمل ناتج الدخل المحلي على الأدوية في حين تبلغ صادرات الأردن من قطاع الأدوية نحو 800 مليون دولار، وفق عبيدات.

 

 

مقالات ذات صلة