السبت أولى رحلات العمرة برا

حرير _  تزامنا مع عودة رحلات العمرة براً بعد توقفها نحو 18 شهرا بسبب جائحة كورونا، تنطلق السبت المقبل اول رحلة تقل معتمرين اردنيين الى الديار المقدسة.
وكانت السلطات السعودية ألغت مؤخراً الكثير من القيود المفروضة على رحلات العمرة بفعل جائحة كورونا، منها اشتراط الحجر المؤسسي في الفنادق لكل معتمر لمدة 3 أيام، وأحيانا 14 يوما لكامل المجموعة القادمة لأداء العمرة جوا، على أن يكون المعتمر قد احتصل على جرعتي التطعيم من المطاعيم المعتمدة لدى السعودية، أو على جرعة معززة في حال كان احتصل على مطعوم سينوفارم.
وقال الناطق باسم شركات الحج والعمرة كمال أبو ذياب، إن السماح بالعمرة برا للأردنيين يسهم في تقليل التكاليف عليهم مقارنة بالرحلات الجوية، وهذا ما يتناسب مع الأوضاع المادية لهم.
وأضاف أن شركات الحج والعمرة ستعود لفتح مكاتبها والبدء بتسيير رحلات برية، متوقعا أن تتراوح اسعار هذه الرحلات بين 280 الى 300 دينار لفئة vip.
وبين أن السماح بالعمرة برا سينعكس على قطاع شركات الحج والعمر بشكل عام بعد توقفه عن العمل على مدار عامين، موضحا ان عدد المعتمرين خلال موسم 2019، بلغ نحو 200 ألف.
يذكر أن نحو 443 ألف أردني كانوا يؤدون مناسك العمرة سنوياً قبل جائحة كورونا، غير أن العدد انخفض في العام 2019 إلى ما يقارب 200 ألف فقط بسبب ارتفاع التكاليف.
ويقول المعتمر ابو محمد، ان رحلة العمرة هذه المرة محاطة بسلسلة من الإجراءات الوقائية لضمان سلامة المعتمرين والزوار، أبرزها الوقاية، والتطهير، والتوعية، واتباع كامل الإرشادات التي وضعت لسلامة عُمّار بيت الله الحرام، وأداء المناسك في جوٍ خالٍ من الأوبئة ونقل العدوى.
واضاف أن وزارة الحج والعمرة السعودية عملت على تفعيل مختلف الأنظمة التقنية لتسهيل أداء المناسك على الجميع في ظل الجائحة، أبرزها تطبيق “اعتمرنا” الذي يُمكن الراغبين من أداء العمرة وتنظيم أوقات لذلك، والتخطيط المسبق للرحلة، وحجز الخدمات الاختيارية بكل يسر وسهولة، وبما يضمن تطبيق الضوابط والإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمنع تفشي الفيروس، حيث يتيح التطبيق لضيوف الرحمن اختيار الوقت المناسب بحسب المواعيد المتوفرة.
يشار إلى أن عودة السماح بالعمرة برا سيكون لأول مرة منذ بدء جائحة كورونا في شهر آذار (مارس) 2020، فيما بدأت السعودية في آب (أغسطس) الماضي باستقبال المعتمرين جوا من مختلف دول العالم تدريجيًّا، مما رفعت الطاقة الاستيعابية للمعتمرين ابتداءً من الأول من محرم إلى 2 مليون معتمر شهريًّا.

مقالات ذات صلة