فايزة حيدر.. أول مدربة كرة قدم للرجال في مصر

حرير _ دخلت فايزة حيدر مجال كرة القدم منذ نعومة أظافرها، ومارست هذه الرياضة بحب وشغف لاعبة ومدربة، ولم تمنعها أصولها الصعيدية التي تعود لمحافظة الأقصر من الإبداع في هذه الرياضة.

وقد تم اعتمادها من الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم أول محاضر مصري في اللعبة، وأصبحت أيضا أول امرأة تدرب فريق كرة قدم رجالي في البلاد، لتفتح لرياضة كرة القدم النسائية آفاقا جديدة في مصر.

والتحقت فايزة حيدر بنادي حلوان العام، في أول موسم كرة القدم النسائية في مصر عام 1997، ثم استكملت المسيرة مع نادي الطيران عام 2003، وفازت ببطولة الدوري لنفس النادي عام 2005.

تقول فايزة لسكاي نيوز عربية: “أنا من الصعيد، وموضوع ممارسة كرة القدم بالنسبة لي لم يكن سهلا، فالمجتمع الصعيدي له تقاليده. واجهت معارضة في بداية الأمر، ثم بعد ذلك استطعت إقناعهم بما أقوم به، لدرجة أنهم باتوا يتابعوا لقاءاتي الإعلامية في المقاهي بسبب حفاظي على التقاليد الصعيدية والدينية وكذلك التزامي بارتداء الحجاب، وزاد إعجابهم بما أفعل بعد تكريمي من الرئيس عبد الفتاح السيسي والسيدة حرمه انتصار السيسي، وكذلك السفير البريطاني في مصر. وهذه التكريمات أثبتت لعائلتي أني أقوم بشيء جيد”.

تدريب فريق كرة القدم للرجال

وحول تدريب فريق كرة القدم بنادي إيديال جولدي الذي ينشط في الدرجة الرابعة تقول فايزة: “في أول لقاء عند تدريب فريق كرة القدم الرجالي كان هناك نوع من السخرية وعدم اقتناع اللاعبين بفكرة تدريب سيدة لهم، لكنهم بعد ذلك شعروا بالفارق وقدرتي على تقديم الجديد لهم، لأني قمت بتطوير نفسي فنيا واستطعت تطوير مستوى اللاعبين الرجال، حيث أني حاصلة على دورات تدريبية في اتحادات كرة القدم بإنجلترا وهولندا وإسبانيا وكذلك بالاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الأفريقي، ولدي خبرة من لعبي  لمنتخب مصر للكرة النسائية، واحتكاكي بالمدربين واللاعبين الكبار، وبالتالي اكتسبت ثقة اللاعبين من خلال قدرتي على تغيير مستوياتهم للأفضل، وفهمي للفنيات والتكتيكات وتحركات اللاعبين، حتى باتوا يسألونني عن مستوياتهم ومدى تطورها”.

وتضيف فايزة: “أتعامل مع الشق البدني للاعبين الرجال بالتنسيق مع مدرب الأحمال البدنية خاصة في فترة الاستعدادات ببداية الموسم والتي نقوم فيها بإعداد المخزون البدني الذي نحتاجه، ثم بعد ذلك أقوم بالعمل على الجزء الفني بالنسبة للاعبي خط الدفاع والوسط والهجوم وتحسين مستوى اللاعبين، وتحدد التكتيكات التي تحتاج للسرعة، أو التحمل أو القوة البدنية، ثم أقوم برسم فلسفتي في اللعب خلال الموسم مع مراعاة ما يتناسب مع إمكانات اللاعبين في الجانب التخطيطي”.

مقالات ذات صلة