“الأشغال” تتعامل مع 2350 بلاغا وتستخدم الملح تجنبا لتشكل الانجماد

حرير _ قالت وزارة الأشغال العامة والإسكان إن كوادرها الميدانية تعاملت مع 2350 بلاغًا، منذ بدء دخول المنخفض الجوي الثلجي.
وأكدت ان كوادرها أظهرت كفاءة عالية واحترافية كبيرة في التعامل مع كل الحالات التي تعاملت معها، وتوجت ذلك بفتح كل طرق المملكة ضمن اختصاص الوزارة أولا بأول على الرغم من كثافة الهطول الثلجي في بعض المناطق.
ولفتت الوزارة إلى أنها عملت على تنسيق أعمالها مع كل الجهات المختصة، وقامت بفتح الطرق ضمن اختصاصها كما ساهمت أيضا بفتح بعض الطرق خارج نطاق اختصاص الاشغال وذلك ضمن الجهود التشاركية بين أجهزة الدولة ومؤسساتها.
وأوضحت أن الغالبية العظمى من المواطنين أظهروا حساً عالياً بالمسؤولية عبر الالتزام بالتحذيرات الصادرة عنها، إلا أن فئة قليلة تهاونت بتلك التحذيرات، فكانت النتيجة إعاقتهم لعمل الأجهزة الميدانية وتعرضهم لمخاطر وصعوبات، وتسببوا بهدر جهود الأجهزة التي قامت بسحب سيارتهم واعادتهم إلى منازلهم.
وأكدت “الأشغال” أن فرقها الفنية ستبقى على أهبة الاستعداد خلال الساعات المقبلة وحتى جلاء الظروف الجوية الحالية، داعية المواطنين إلى عدم التردد بالاتصال بغرف العمليات المنتشرة في كل محافظات المملكة او التبليغ عن طريق نظام بلاغات الاشغال.
وقالت إنها باشرت واعتبارًا من مساء أمس عملية رش الملح على الطرق الرئيسة لمنع تعرضها للانجماد خلال ساعات الليل، حيث تتوقع دائرة الأرصاد الجوية انخفاض درجات الحرارة وحدوث الانجماد خلال الليلتين المقبلتين.
وكان وزير الأشغال العامة والإسكان، يحيى الكسبي، أوعز إلى كل مديريات الاشغال في المناطق التي تشهد تراكم ثلوج برش الملح بواسطة المعدات المخصصة تجنباً لتشكل الانجماد على الطرق وإعاقة حركة المركبات.
وأجرى الكسبي جولة ميدانية شملت طريق المطار وبعض المناطق التي تشهد تراكماً للثلوج لمتابعة سير عمل كوارد وزارة الاشغال بفتح الطرق المغلقة بسبب تراكم الثلوج.
وأشار الكسبي خلال الجولة إلى أن ابرز المعوقات امام آليات الوزارة في التعامل مع تراكم الثلوج في بعض المناطق تتمثل في تعطل بعض المركبات والازدحامات المرورية على الطرق الي تشهد تراكمات كثيفة للثلوج، ما أدى إلى إعاقة وصول الآليات إلى بعض المواقع.
وبين أن الوزارة عملت على إخلاء عدد من المواطنين المحاصرين بسبب تراكم الثلوج في بعض مناطق المملكة وتأمين مستلزماتهم بالتعاون والتنسيق مع شركاء الوزارة والاجهزة الامنية.
ودعا الكسبي المواطنين إلى عدم الخروج من المنازل وعدم استخدام المركبات الا للضرورة القصوى لاحتمالية تشكل الانجماد في ساعات صباح والمساء.
وأوضح أن الخروج من المنزل في مثل هذه الظروف يعوق حركة آليات الوزراة المخصصة لفتح الطرق، لافتاً إلى أنه في بعض المناطق أدت مركبات المواطنين إلى إعاقة عمل الآليات ووصولها لمواقع الاغلاقات.
يشار إلى أن وزارة الأشغال تعمل ضمن خطة الطوارئ القصوى وتستقبل الشكاوى والملاحظات من خلال التواصل المباشر مع غرفة العمليات الرئيسية في الوزارة أو غرف العمليات في المحافظات، أو من خلال تطبيق نظام بلاغات الأشغال على الهواتف الذكية.

مقالات ذات صلة