مئات المستثمرين يفرون من الملقي

استهجن رئيس جمعية مستثمري قطاع الاسكان، زهير العمري، تجاهل حكومة الدكتور هاني الملقي للقطاع الخاص وعدم عقد أي لقاءات تشاورية قبل اصدار الأنظمة والتشريعات وفرضها على المستثمرين، مشيرا إلى أن ذلك الأمر تسبب بهروب مئات المستثمرين مؤخرا، وبالتالي خسارة الخزينة مئات الملايين “في الوقت الذي يدعو فيه الملك لجذب وتشجيع الاستثمار”.

وقال العمري إن مشكلة العاصمة عمان ليست محصورة في البناء كما تزعم الحكومة، وإنما بعدم وضع حلول للبنية التحتية والنقل وسوء التخطيط -من ناحية عدم وجود حدائق للمواطنين- وعدم استغلال الموارد بالشكل الامثل.

وأضاف إن أعضاء الجمعية ملتزمون بقرار عدم التعامل مع نظام الأبنية الجديد في الأمانة والبلديات، حيث لم يتقدم أحد للترخيص، مشيرا إلى أن ما يجري حاليا هو مجرّد استكمال اجراءات المعاملات القديمة “وهو ما سيعود بالضرر على القطاع والخزينة على حدّ سواء”.

ولفت إلى أن 11 قطاعا مختلفا مختصا منها (جمعية المستشفيات الخاصة، جمعية الفنادق، جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان، هيئة المكاتب الهندسية، والغرف الصناعية والتجارية) تقدمت بملاحظات على النظام وجرى تجاهلها جميعا، مشيرا إلى أن قطاعات عديدة تضررت من الشروط التعجيزية المتضمنة اقامة 6 طوابق تحت الأرض كمواقف سيارات للمجمعات التجارية مثلا.

وقال ان جميع الدلائل تشير إلى تراجع كبير في القطاع منذ بدء سريان النظام في امانة عمان والبلديات الأخرى في المملكة.

مقالات ذات صلة