تقرير سابق للتلفزيون الأردني يفضح ما يواجهه سد زرقاء ماعين ” فيديو “

خاص ـ حرير

يجمع الخبراء الهندسيون والبيئيون بأن  سبب مشكلة مداهمة السيول لطلبة رحلة مدرسة فكتوريا المشاركين برحلة  للتحدي والتفاعل مع البيئة هو  تسييل مياه سد زرقاء ماعين .

وكان تقرير للتلفزيون الأردني بث في نشرات الأخبار  قبل شهر من وقوع حادث المداهمة  يثبت بأن السد يعاني من تفسخ بلاطة من بلاطات قاعدته ، وأنه يواجه تبعا لذلك إحتمالية الإنهيار .

إلا أن إجراءا لم يتخذ لمعالجة هذا التفسخ بل أن إدارة السد كما أشار الخبراء لجأت إلى تخفيف الضغط عن السد بتسييل كميات كبيرة من مياهه إستغلالا لأول هطول مطري شهده السد ومسار جريانه نحو البحر عبر وادي ماعين حيث داهم طلبة مدرسة فكتوريا وباقي المتنزهين والمارين من المنطقة  لتودي بحياة 21 شخصا وتصيب 35 آخرين بإصابات مختلفة .

بلشت الأمور تنكشف

Posted by ‎ساهر ساخر‎ on Friday, 26 October 2018

وكان  الخبير والاستشاري في إنشاء السدود المهندس عبد قطيشات قد قال بأن اندفاع المياه بشكل قوي في منطقة زرقاء ماعين لا يتناسب مع المدة الزمنية لهطول الامطار التي لا يمكن ان تحدث سيلا جارفا بمثل هذه القوة، وكنا نرى عملية هطول امطار بشكل أكبر في السنوات السابقة ولم يكن يحدث مثل الذي رأيناه في منطقة وادي ماعين”.

وأضاف قطيشات إن ما جرى في منطقة زرقاء ماعين يؤكد ان السبب كان نتيجة اندفاع كميات مياه هائلة أتت من سد زرقاء ماعين”، مؤكدا بصفته الاستشارية والهندسية والقانونية ان هنالك احتمالين لخروج المياه:

ـ الأول انه تم فتح السد للتخلص من المياه .

ـ الثاني ان المياه تسرّبت نتيجة خلل في جدار السد، وكلا الاحتمالين يؤكد ان المياه أتت من السد ولا جدال في ذلك.

ونوه قطيشات، الى ان أمين عام سلطة وادي الاردن قال أنه يوجد في السد 400 ألف متر مكعب من المياه، وصور السد في اليوم التالي لم تبين وجود مياه، فأين ذهبت المياه؟!

 

ا.

 

 

 

مقالات ذات صلة