دراسة لاستغلال بوتاس البحر الميت

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة ان الوزارة تدرس عروضا مالية من ثلاث شركات لتنفيذ دراسات تقييم حجم احتياطي البوتاس، خارج امتياز شركة البوتاس العربية في منطقة (اللسان-البحر الميت)، من اجل طرح عطاء دولي لاستغلال الخام.
   واضاف في تصريح صحفي اليوم السبت، ان الوزارة وبعد اجراء الدراسات الفنية التي تحدد حجم احتياطي الخام في المنطقة المستهدفة ستطرح عطاء دوليا لاستغلال خام البوتاس في اطار استراتيجية عمل الوزارة لتعزيز القيمة المضافة لقطاع التعدين في المملكة ورفع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.
وأكد الخرابشة أهمية هذه الخطوة في اطار العمل لاستقطاب الاستثمارات في الثروات الطبيعية وتعظيم دورها بصفتها رافدا اقتصاديا وقيمة مضافة تعزز فرص التنمية وتحقق الاعتماد على الذات وتفتح المجال أمام المزيد من فرص العمل.
وكان الوزير الخرابشة قد اطلع في شهر اذار الماضي على سير العمل بمذكرة التفاهم الموقعة مع الشركة الأردنية المتكاملة للتنقيب عن النحاس في محمية ضانا بكلفة استثمار تبلغ حوالي 600 مليون دولار.
كما يجري العمل حاليا بمشروع العطارات لإنتاج الكهرباء من الصخر الزيتي باستطاعة 470 ميجاواط وبكلفة استثمارية اجمالية تبلغ 2ر2 مليار دولار في منطقة عطّارات ام الغدران وسط المملكة.
وكانت وزارة الطاقة قد وقعت في شهر شباط الماضي مع شركتي (الكرك الدولية للبترول الخاصة المساهمة المحدودة) و(السعودية العربية للصخر الزيتي) اتفاقيتي امتياز مدتهما 40 عاما لاستغلال الصخر الزيتي بالتقطير السطحي لإنتاج الزيت في منطقتي اللجون وعطارات أم الغدران.
ويجري استخراج وتصنيع وتسويق خامات البوتاس في المملكة حاليا من خلال شركة البوتاس العربية التي تأسست عام 1956 ولديها امتياز من الحكومة لمدة 99 سنة لاستخراج وتصنيع وتسويق ثروات البحر الميت.
ويشتمل قطاع التعدين في المملكة على المعادن اللافلزية (الصخور الصناعية) مثل الفوسفات والبوتاس والاسمنت مواد البناء وكربونات الكالسيوم، كما يشتمل القطاع على المعادن الفلزية مثل النحاس والمنغنيز والذهب، فيما يتكون القطاع من الصناعات التعدينية الاستخراجية، وتشمل الفوسفات البوتاس البرومين المغنيسيا الملح كربونات الكالسيوم التف البركاني الزيولايت المعالج السيلكا المعالجة الترافرتين منتجات المقالع والمناجم وطينة البحر الميت.
ويشمل قطاع الصناعات التعدينية التحويلية، الاسمدة الكيماوية، الاحماض الكيماوية، فلوريد الالمنيوم الجير الحي والمطفأ، الطوب الرملي الجيري الاسمنت، الاسمنت الابيض، الصوف الصخري، البلاط الصيني، والادوات الصحية، ومواد التجميل المصنعة من طينة البحر الميت

مقالات ذات صلة