لماذا تلفظ السفارات أبناء الأردن… سفارتنا في تركيا مثالا

 

حرير خاص 

بقلم : براءه حج حسن

“يا ستي ابعتلي عقد جوازك أنت وجوزك واكتبي استدعاء” بهذه الكلمات رد موظف السفارة الاردنية في تركيا على طلب الاستناد الذي اطلقته المواطنة الاردنية غيا ارشيدات لنجدتها هي وزوجها من هجوم سيدة مستأجرين عندها..

وفي ذات الوقت كونه زوجها أمريكي الاصل وهم يحملان الجنسية الامريكية فتقدموا بطلب الحماية أيضا من السفارة الامريكية فكان رد السفارة حسب ما عبرت ارشيدات ” حكينا مع السفارة الامريكية وطبعا أنتو عارفين الباقي ” إشارة على أنه تم استجابة طلبهم على الفور ..

وأضافت ارشيدات أنه عندما سألت موظف السفارة باستغراب ” شو بدك بعقد الجواز ، بحكيلك أنا بخطر ” فكان رد الموظف “إذا كان الموضوع مخل بالاداب ما بنتدخل وبيكون معها حق ”
فعلقت ارشيدات ب ” Jordan ,you never fail to surprise me ” ..

غير انه ترك الموضوع الأصلي واصبح يسأل بموضوع ليس له علاقة بالموضوع مثل ” انتو ارشيدات اربد ولا ارشيدات الطرة ” “جوزك أمريكي امريكي ولا جنسية ثانية متأمرك”

فعلقت ” I swear Iam not making any of this up , It actually happend ”

تواصل معها وزير الخارجية ايمن الصفدي وشكرها على ملاحظتها وقال لها :”سأتابع الموضوع فورا” “كلنا في الخارجية في خدمة مواطنينا وهدفنا تقديم كل خدمة ممكنة ” واعتذر لها على أي قصور وأنه سيتم متابعته ومعالجته وقال : ” سيتصل بك سعادة السفير في أنقرة إذا ما عندك مانع للوقوف على تفاصيل ما جرى والتعامل معه ، مع احترامي “.

بعد هذه الحادثة أعادت تغريدة ما قالته وردت على معالي الوزير وقالت :” تواصلوا معي السفارة في تركيا ” وشكرتهم وقالت :” وان شاء الله المشكلة تنحل وما تنعاد مع أي شخص آخر “..

 

ونحن في حرير نشرنا قبل فترة عن حادثة اقرب من هذا الموضوع هو تعامل سفارة المملكة في تشيلي عندما طلب أحد المقيمين هناك المساعدة حتى يغيروا من موعد سفرهم بسبب سوء الاحداث التي كانت تمر على البلاد قبل شهر بالضبط فكان رد السفارة :”لا تستطيع السفارة الاتصال مع شركات السياحة وأن عليهم اذا يريدون الرجوع تأمين انفسهم بأنفسهم”..

هذان الموقفين للسفارة الاردنية في بلدين مختلفين خلال أقل من شهر لا يسجل لصالحهم سوء تعامل الموظف مع احدى المواطنات الاردنيات المقيمة في تركيا وسؤاله لها عن أشياء ليس لها علاقة بالموضوع، وإخلاء مسؤولية السفارة بتشيلي عن مواطنين يقيمون هناك للمشاركة في بطولة العالم وليس سياحة..

علما بأن السفارة استقبلت جزء من الوفد المشارك للبطولة والجزء الثاني لا تعلم أي شيء عنه، هل المشكلة من ادارة الوفد ام من السفارة إلى حد الان لا نعلم أي شيء بخصوص هذا الموضوع ؟؟

اختم بعبارة الملك الباني الراحل الحسين بن طلال ” الانسان أغلى ما نملك ” رحلت ورحلت معك العبارة يا حسين ” ..

مقالات ذات صلة