تنافس شديد في انتخابات المهندسين

شهدت انتخابات نقابة المهندسين في دورتها الثامنة والعشرين والتي جرت أمس الجمعة، تنافسا محموما بين القائمة البيضاء (تحالف الإسلاميين والمستقلين) التي تهيمن على النقابة منذ نحو عشرين عاما، وقائمة نمو (تحالف اليساريين والقوميين).

وفيما يتوقع أن تظهر النتائج النهائية الرسمية صباح اليوم السبت، أظهرت النتائج الأولية مساء أمس وبعد فرز نحو 20 % من أوراق الاقتراع البالغ عددها 14959 تقدما ملحوظا لقائمة “نمو” في صناديق (مدني 2 عمان) والسلط ومادبا، فيما بدا ان “البيضاء” فازت في صناديق (التعدين والكيماوي عمان) و (الميكانيكي 2 عمان).

وقدرت نسبة المشاركة الإجمالية بالاقتراع بنحو 25 % من أصل 65107 يحق لهم الإدلاء بأصواتهم لانتخاب مجلس نقابتهم، بحسب ما أعلنت أمس لجنة انتخابات النقابة، مشيرة إلى أن الاقتراع بدأ عند التاسعة من صباح أمس، وأغلقت الصناديق في مركز النقابة بمجمع النقابات المهنية بعمان وفروعها بالمحافظات عند السابعة مساء، وجرت عملية فرز الأصوات بشكل إلكتروني في المركز الرئيس للنقابة في عمان المربوط إلكترونيا ايضا مع الفروع.

ومنذ ساعات الصباح الأولى، لوحظ تواجد مكثف لمرشحي قائمتي “البيضاء” و “نمو” بغية “التأثير” على جمهور المهندسين للتصويت لأي منهما، في إشارة واضحة على سخونة انتخابات النقابة التي هيمنت عليها القائمة البيضاء “الإسلاميين” لنحو 20 عاما.

وقال وزير الأشغال العامة والإسكان سامي هلسة إن “على المجلس المقبل دورا مهنيا كبيرا لخدمة القطاع الهندسي في الأردن والخارج”، فيما قال أمين عام الوزارة عمار غرايبة إنه وبموجب قانون النقابة يسمي وزير الاشغال مندوبا عنه على كل صندوق من صناديق الاقتراع ويشرف على مندوبي الوزير أمين عام الوزارة، مؤكدا أن جميع الصناديق تم فتحها في موعدها المقرر عند التاسعة صباحا بوجود كافة اللجان والمندوبين.

وأشار أمين عام النقابة محمد ابو عفيفة، إلى أن نقابته هي الأولى التي تستخدم الفرز الإلكتروني، وهو ما يتيح للمهندس الإدلاء بصوته من اي فرع من فروع المملكة.

وجرت العملية الانتخابية في 26 صندوقا (لجنة) موزعة على المركز الرئيس في عمان وكافة فروع النقابة في جميع محافظات المملكة، فيما أشرفت لجان منتخبة من الهيئة العامة على الصناديق إضافة لوجود مندوب عن وزير الأشغال العامة والإسكان على كل صندوق.

وخصصت لجنة إدارة الانتخابات 11 صندوقا في المركز الرئيس، منها 3 صناديق لشعبة الهندسة المدنية، و3 صناديق لشعبة الهندسة الكهربائية، وصندوقان لهندسة العمارة، وصندوقان للهندسة الميكانيكية وصندوق واحد لشعبتي الهندسة الكيميائية وهندسة المناجم والتعدين معا، إضافة إلى صندوقين في فرع محافظة البلقاء، وصندوقين في فرع محافظة الزرقاء و3 صناديق في فرع محافظة إربد.

وفيما يتعلق بباقي فروع النقابة (جرش وعجلون ومادبا والكرك ومعان والطفيلة والعقبة والمفرق) فقد تم تخصيص صندوق واحد لكل فرع، وبدأت عملية الفرز بعد انتهاء الاقتراع بمركز النقابة في عمان في بث حي ومباشر عبر منصات التواصل الاجتماعي. -(بترا)

مقالات ذات صلة