ما الذي تقوله أظفارك عن صحتك؟

 

حرير – قد يعتقد البعض أنّ الأظفار مجرد سمة جمالية بحتة في أجسامنا، وخاصة أنّ التقديرات تشير إلى أنّ سوق طلاء الأظفار سيصل إلى 15.55 مليار دولار بحلول عام 2024، فماذا لو قلنا لك إن أظفارك أيضًا مرآة لحالتك الصحية العامة؟… إليكم ما الذي يقوله لون أظفارك وبنيتها ونموها عن مشاكلك الصحية، وفقًا لموقع “برايت سايد”:

لون الأظفار

 

الأظفار الصفراء: في معظم الحالات تشير إلى إصابة فطرية، وقد تزداد حالتها سوءًا في حالة عدم علاجها في الوقت المناسب، كما قد يدل هذا اللون على مشاكل الشيخوخة، أو مشاكل الرئة، أو الاستخدام المتكرر للأكريليك منخفض الجودة.

 

الأظفار البيضاء ذات الشريط الوردي في أعلاها: قد يكون هذا اللون علامة على قصور القلب الاحتقاني، فشل الكلى، السكري، مشاكل في الكبد، أو قد يكون ناتجًا ببساطة عن الشيخوخة.

 

الأظفار الشاحبة: قد تكون علامة على نقص في التغذية، أو مشكلة في الدورة الدموية تمنع وصول الدم إلى الأطراف، وفي الحالات الحادة قد تكون مؤشرًا على فقر الدم أو نقص الحديد فيه.

 

الأظفار الحمراء الداكنة: قد تشير إلى مرض في القلب، وإذا امتد الاحمرار إلى جوانب الأظفار فقد يكون مؤشرًا على وجود مرض مناعي ذاتي يدعى الذئبة.

 

الأظفار المزرقة: قد تكون مؤشرًا على أن جسمك لا يحصل على كمية كافية من الأوكسيجين، أو على مشاكل في القلب أو الرئة.

 

ألوان أخرى: قد يكون تلون الأظفار بألوان أخرى مؤشرًا على مشاكل صحية مختلفة، فاللون البني مثلًا قد يشير إلى مرض في الغدة الدرقية أو مشاكل غذائية، واللون الرمادي قد يتشكل نتيجة تناول بعض أنواع الأدوية، مثل الأدوية المضادة للملاريا.

 

بنية الأظفار

 

الأظفار الهشة المنقسمة من الأعلى: عادة ترتبط بنية الأظفار هذه بقصور في الغدة الدرقية، أو نقص فيتامينات A وC وB7، أو قد يكون سببها الإفراط في استخدام مزيل طلاء الأظفار.

 

الأظفار التي على سطحها انحناءات على شكل تلال عمودية: تكون عادة علامة طبيعية للشيخوخة، مثل التجاعيد على الوجه، ولكن إذا أصبحت أكثر وضوحًا في عمر مبكر، فقد تدل على نقص فيتامين B12 أو نقص المغنزيوم.

 

الأظفار التي على سطحها انحناءات على شكل تلال أفقية: قد تنتج عن تلقي أحد أظافرك للصدمة، ولكن ظهورها على أكثر من ظفر قد يكون مؤشرًا على وجود مرض شديد مصحوب بارتفاع الحرارة، مثل الحمى القرمزية.

 

حفر على سطح الأظفار (تنقر الأظفار): قد تشير إلى مشاكل جلدية مثل الصدفية أو الأكزيما، وقد تكون علامة مبكرة على اضطرابات الأنسجة الضامة، مثل التهاب المفاصل الالتهابي.

 

نمو الأظفار

 

أظافر الملعقة (تقعر الأظفار): تنمو الأظفار في هذه الحالة، وكأنها ملعقة صغيرة مقعرة قادرة على حمل قطرة صغيرة من الماء، وقد تكون مؤشرًا على نقص صباغ الدم، أو فقر الدم الناتج عن نقص الحديد وضعف الدورة الدموية.

 

الأظفار المعقوفة (تبقرط الأظفار): تتضخم أطراف الأصابع في هذه الحالة، وتنحني الأظفار حولها إلى الأسفل، وقد تكون مؤشرًا على انخفاض أوكسيجين الدم، والذي يحدث عادة بسبب أمراض الرئة، أو على أمراض الكبد والكلى، مشاكل القلب، مرض التهاب الأمعاء أو الإيدز.

 

الأظفار المنفصلة (انفكاك الظفر): وهي حالة يصبح فيها الظفر رخوًا، وقابلًا للانفصال عن الإصبع في مكان التصاقه (سرير الظفر)، وقد تكون مؤشرًا على فرط نشاط الغدة الدرقية، إصابة فطرية، الصدفية، ضعف الدورة الدموية أو الداء النشواني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة