أوكرانيا تعاني من الوباء في خضم الحرب

حرير – قالت صحيفة “نيويورك تايمز”  الأميركية إن أوكرانيا تكافح وباء كورونا، حتى في الوقت الذي تعاني فيه من صراع عسكري أدى إلى إجهاد موارد الرعاية الصحية. ومع ذلك، فقد تمكنت البلاد – حتى الآن – “بشكل ملحوظ” من الحفاظ على بعض الاستجابة للفيروس، كما قال هانز كلوج، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن أوكرانيا أبلغت الأسبوع الماضي عن 731 حالة وفاة بسبب كوفيد، وهو رقم ربما يقلل من الحجم الحقيقي لأن معظم الناس في البلاد حولوا تركيزهم إلى الحرب وجهود الإجلاء منذ أن بدأت روسيا عمليتها العسكرية الشهر الماضي. وقال كلوج: “للأسف، سيزداد هذا العدد مع استمرار نقص الأكسجين”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه فقط ثلث الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً في أوكرانيا تلقوا التطعيمات الكاملة، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وكانت أوكرانيا قد أبلغت عن أكثر من 30 ألف حالة يومية في منتصف شباط / فبراير الماضي، مع انخفاض المعدل إلى حوالى 25 ألف حالة في الأيام التي سبقت الهجوم الروسي. ومنذ بدء الحرب، لم تبلغ أوكرانيا عن حالات الإصابة اليومية. كانت الوفيات تصل إلى حوالى 300 حالة وفاة في اليوم في الأيام التي سبقت الحرب.

وقالت كاثرين سمولوود مسؤولة الطوارئ من منظمة الصحة العالمية، إن حالات كوفيد التي تستدعي الدخول إلى المستشفيات في أوكرانيا قد انخفضت في الأسبوعين الماضيين. وقالت إن الانخفاض يمكن أن يعزى إلى خروج الأشخاص من المستشفى في وقت مبكر أو عدم قدرتهم على التماس الرعاية بسبب الحرب. وأضافت: “نشجع جميع زملائنا داخل أوكرانيا على إبقاء جميع الأنظمة في مكانها لإدارة مواجهة كوفيد”.

مقالات ذات صلة