آلاف المقدسيين يتصدون لمحاولات المستوطنين المتطرفين اقتحام باحات المسجد الأقصى

حرير – تصدى الاف المقدسيين الذين كانوا يؤدون صلاة الفجر والعيد في المسجد الاقصى المبارك صبيحة اليوم الاحد لمحاولات اقتحام مئات المستوطنين باحات المسجد، مما ادى الى اصابة العشرات من المصلين ، بالأعيرة المطاطية وقنابل الغاز والصوت، الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي بغزارة تجاههم. وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان، ان نحو 20 اصابة بينهم اطفال تم تسجيلها حتى اللحظة في صفوف المصلين، سواء بالأعيرة المطاطية أو بشظايا قنابل الصوت، مثلما اصيب اخرون بحالات اختناق.

وأكد مدير عام دائرة الاوقاف الإسلامية العامة بالقدس الشيخ عزام الخطيب لمراسل (بترا) في رام الله، بأن قوات الاحتلال أطلقت وابلا من قنابل الصوت والغاز، لتفريق آلاف المصلين الذين احتشدوا للحيلولة دون اقتحام مئات المستوطنين المتطرفين اليهود في أول أيام عيد الأضحى المبارك، لإحياء ما يسمى ذكرى “خراب الهيكل “المزعوم.

واشار إلى أن قوات الاحتلال أعادت فتح بوابات المصلى القبلي بعد إغلاقه لساعات، وانسحبت من محيط المكان، كما اعتقلت مصليين اثنين لم تعرف هويتهما بعد، خلال عملية الاقتحام المتواصلة لساحات الأقصى التي حولته إلى ساحة حرب.

يشار إلى أن أكثر من 100 ألف أدوا صلاة عيد الأضحى المبارك في رحاب الأقصى المبارك، بالتزامن مع النداءات المتكررة للبقاء بداخله، تحسبا لدعوات المستوطنين باقتحامه.

وكان مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين قد أعلن قبل يومين تأخير صلاة العيد في المسجد الأقصى المبارك للساعة 7:30 بدلا من الساعة 6:30 ، بعد تهديدات الاحتلال ومستوطنيه باقتحامه في أول أيام عيد الأضحى المبارك.

–(بترا)

مقالات ذات صلة