فتح باب استيراد المواشي الحية بداية الشهر المقبل

قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات إن الوزارة ستشرع في الأول من شهر أيار المقبل بفتح باب استيراد المواشي الحية ضمن سقوف محددة، استعداداً لشهر رمضان الفضيل.

وبين الوزير في تصريح لـ «الدستور « إن الوزارة ستبدأ يوم غد الأحد باستقبال تجار المواشي الراغبين في الحصول على رخص لاستيراد المواشي الحية، لتقديم طلباتهم وأوراقهم المطلوبة، ليصار إلى منحهم الرخص مطلع الشهر المقبل بالتزامن وقرب حلول الشهر الفضيل.

وبحسب الحنيفات فإنه سيتم منح الرخص في ضوء أسس يتم اعتمادها للمتقدمين، من أبرزها أن يتم احتساب معدل استيراد آخر ثلاث سنوات لكل تاجر يتقدم بطلب رخصة استيراد، بحيث يُسمح باستيراد ما لايزيد عن 80 ألف رأس، وما لايقل عن ألفين رأس، علماً بأنه تم خلال السنوات الثلاث الأخيرة استيراد نحو 300 ألف رأس.

ووفق الوزير فإن الهدف من تحديد سقوف بعينها لاستيراد المواشي هو حماية المنتَج المحلي وعدم إلحاق الضرر بمربي المواشي. واشار الحنيفات إلى أن الوزارة تسعى من فتح باب الاستيراد إلى إيجاد بدائل أمام المستهلك، وتأمين كميات من اللحوم بوفرة خلال الشهر الفضيل التي يزيد خلاله حجم الاستهلاك عادة، ناهيك عن خلق توازن سعري بين المعروض في السوق المحلية.

مقالات ذات صلة