الاتحاد الأوروبي يدعو إلى الالتزام بأقصى درجات ضبط النفس لتجنب التصعيد بعد أن تعرضت ناقلتا نفط للهجوم في خليج عُمان

حرير – دعا الاتحاد الأوروبي، إلى التزام “أقصى درجات ضبط النفس” لتجنب التصعيد بعد أن تعرضت ناقلتا نفط للهجوم في خليج عمان، مما أجبر طاقمهما على إخلاء السفن.

ونقلت وكالة “أ ف ب” عن مايا كوسيجانيتش، المتحدثة باسم المفوضة الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، قولها: “إن المنطقة لا تحتاج إلى مزيد من أسباب زعزعة الاستقرار وزيادة التوتر، وبالتالي نحن وموغيريني ندعو إلى أقصى درجات ضبط النفس وتجنب أي استفزازات”.

ودعت فرنسا جميع الأطراف ذات الصلة إلى ضبط النفس من أجل نزع فتيل التوتر بعد حادثة انفجار ناقلة النفط التي وقعت في خليج عمان.

ونقلت “رويترز” عن المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية أنييس فون دير مول للصحفيين قولها في إفادة يومية على الإنترنت: “ندعو كل الأطراف، التي نتواصل معها بشكل دائم، لضبط النفس ونزع فتيل التوتر”.وأضافت “نكرر أيضا ذكر تمسكنا بحرية الملاحة التي يتعين حتما الحفاظ عليها”.

وقال البيت الأبيض في تصريحات له “نحن على علم بالتقارير عن هجوم على السفن في خليج عمان ونقيم الوضع”.

وأشار البيت الأبيض في بيان له نقلته وكالة “بلومبرج” الأميركية، “نحن على علم بهجوم استهدف ناقلتي نفط في خليج عُمان تلقت القوات البحرية الأميركية في المنطقة نداءي استغاثة منفصلين عند الساعة 6:12 صباحاً بالتوقيت المحلي والثاني عند الساعة 7:00 صباحاً”.

وبحسب البيان قالت سارة ساندرز، المتحدثه باسم البيت الأبيض إن “سفن البحرية الأميركية منتشرة في المنطقة وتقدم المساعدة”.

وكان الأسطول الخامس الأميركي أعلن أنه تلقى “نداءي استغاثة”، صباح الخميس، من ناقلتي نفط “تعرضتا لهجوم” في خليج عُمان.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف أن الكرملين يعتبر أنه لا أحدا حتى الآن يملك معلومات عن أسباب الحادث في خليج عمان ومن ورائه.

وقال بيسكوف اليوم الخميس ردا على سؤال أحد الصحفيين حول كيفية تفاعل الكرملين مع الحادث في خليج عمان وما إذا كانت هناك أي اتصالات حول هذا الموضوع مع إيران أو دول أخرى “على حد علمنا، لا أحد لديه معلومات حول أسباب هذه الحوادث وماذا وراءها. لا أحد يعرف، وبالتالي فإن التصريحات غير ممكنة حاليا”.

وقال المتحدث باسم شركة “فرونتلاين”، بات أدامسون، لوكالة “نوفوتسي” الروسية إنه من السابق لأوانه تأكيد أن الانفجار الذي وقع في ناقلة النفط التابعة للشركة وتلاه نشوب حريق، نجم عن اعتداء.

وكانت وكالة أنباء كيودو اليابانية قد نقلت عن وزير التجارة الياباني هيروشيغي سيكو، أن واحدة على الأقل من ناقلتي النفط، تعرضتا لهجوم قرب مضيق هرمز، يابانية، تعود لشركة كوكوكا سانغيو، ومقرها طوكيو”.

وأكدت روسيا إنقاذ 11 من مواطنيها بعد استهداف ناقلتي النفط في مياه خليج عمان، اليوم الخميس، ونقلهم جميعا إلى ميناء جاسك جنوبي إيران.

وأكدت السفارة الروسية أن المواطنين الـ11 نقلوا إلى ميناء جاسك بأمان، مضيفة أنه يجري حاليا “إعداد وثائقهم”.

وقال متحدث باسم السفارة: “حتى هذه اللحظة لم يتم التمكن من الاتصال بهم، لأنه لا هواتف محمولة لديهم، سنسعى إلى التواصل معهم وسنفكر في الخطوات التي يمكننا اتخاذها”.

الى ذلك نفت شركة “Frontline” النرويجية، التي تملك ناقلة النفط “Front Altair”، رصد أي تلوث بحري جراء احتراق السفينة في حادث ناجم عن استهدافها.

وكان مصدر مطلع تحدث اليوم الخميس لوكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” وقال إن البحرية الإيرانية قامت بإنقاذ 44 بحارا من ناقلتي نفط أجنبيتين تعرضتا لحادث في بحر عمان وذلك بالتنسيق مع مركز البحث والإنقاذ في هرمزكان وتم نقلهم بواسطة البحرية الإيرانية العائمة إلى ميناء جاسك.

وتضاربت الأنباء بشأن غرق ناقلة النفط “فرونت ألتير”، ففي حين أكدت وسائل إعلام إيرانية غرق الناقلة بعدما تعرضت لأضرار عقب هجوم في خليج عمان، نفى متحدث باسم شركة فرونتلاين أنباء غرق السفينة، بحسب “رويترز”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن صحيفة “تريد ويندز” المعنية بالشحن، عن مصادر لم تحددها، أن طوربيدا أصاب ناقلة نفط مملوكة لشركة “فرونت لاين” النرويجية قبالة سواحل إمارة الفجيرة بالإمارات.

ووقع حادث اليوم بعد نحو شهر من تعرض أربع سفن تجارية لأعمال تخريب مماثلة أمام سواحل ميناء الفجيرة الإماراتي، وألقت الولايات المتحدة اللوم على إيران في ذلك الحادث.

وأعلنت شركة ناقلات النفط الكويتية استعدادها لأي طارئ في ظل حادثة ناقلتي النفط في خليج عمان. وأكدت الشركة في بيان نشرته، اليوم، وكالة الأنباء الكويتية الرسمية “كونا” أن ناقلاتها تسير بشكل طبيعي في المنطقة.

–(بترا)

مقالات ذات صلة