فرش المدرج الروماني بآلاف الكتب

حرير _ جرى ظهر السبت فرش المدرج الروماني بآلاف الكتب تحضيراً لإطلاق فعالية “كتابنا حضارتنا” هذا المساء.

وقال وزير الثقافة محمد أبو رمان إنه سيتم توزيع آلاف الكتب مجاناً من مختلف أصناف المعرفة والثقافة.

وبين أن هذا النشاط الفريد سيكون مفتوحاً للجميع ومصحوباً بفعاليات فنية متزامنة وموازية له في جوار المدرج الروماني.

وفي بيان مفصل لأمانة عمان، أعلنت فيه أنها ستساهم بـ ٢٥٠٠ كتاب مجاني ومسرحية اطفال وعرض فني لفرقة الأمانة الساعة السادسة مساء.

وأوضحت أن هذه المبادرة ترتكز فكرتها على فرش المدرج الروماني بالكتب وإهدائها للجمهور مجانا، لتشكل تظاهرة قرائية فريدة من نوعها، تشجع على القراءة والعودة للكتاب والتعريف بمعلم سياحي وحضاري تاريخي كالمدرج الروماني في آن معا.

تقام هذه الفعالية كمرحلة أولى في المدرج الروماني وسط عمان، على أن تنقل في مراحل تالية إلى المحافظات وفي أهم معالمها الآثارية.

أصحاب الفكرة الأساسية للمبادرة هم ازبكية عمان، الذين بذلوا كل جهودهم لتحويل الحلم إلى حقيقة وواقع، وسيقدمون نحو 20 الف كتاب متنوعة المواضيع، ومنها ما هو متبرع به من جمهور الازبكية دعما للمبادرة، ولتعزيز فكرة تبادل وترويج الكتاب وإتاحة الفرصة للجميع لقراءته.

ولتفرد فكرة هذه المبادرة، دعمتها وزارة الثقافة بتقديم 4 الآف كتاب، الى جانب تقديمها لعروض فنية ترفيهية للأطفال على هامش فعالية المبادرة، بالإضافة لتقديم دعم لوجستي وفني وتسهيل مهام فرق العمل.

تنفذ هذه المبادرة عبر دائرة المكتبة الوطنية التي تشرف على تنظيمها، والتأكيد على نوعية الكتب المعروضة فيها عن طريق كوادرها، ناهيك عن مساهمتها بـ10 الآف كتاب.

بينما تسهم وزارة السياحة ممثلة بدائرة الآثار العامة بفتح ابواب المدرج يوم الفعالية للجمهور مجانا.

كما ستقدم امانة عمان الكبرى 2500 كتاب، ومختبر الافكار 3000 آلاف كتاب، بالاضافة لتقديم اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين 1500 كتاب ومثلها من مجموعة اليازوري.

كما تسهم أمانة عمان بتقديم الدعم اللوجستي للفعالية عبر كوادرها، وتشارك بفرقتها للفنون الشعبية وعرض مسرحي للاطفال، وكرنفال فني يسبق افتتاح المعرض، ويقام في الساحة المقابلة للمدرج.

كما تسهم وزارة الشباب وهيئة شباب كلنا الأردن وأزبكية عمان بالمشاركة في تنظيم العمل ومساعدة الجمهور وضمان حسن سير تنفيذ أعمال المبادرة، بينهم 15 طبيبا متفرغا لضمان سلامة الجمهور والأطفال.

وبالطبع وكعادتهم دائما يساند نشامى الأمن العام والدفاع المدني جهود الجميع عبر تواجدهم في في الاحتفالية.

برنامج الاحتفالية:

* حفل فني في ساحة الأمانة المقابلة للمدرج: عرض فني لفرقة الأمانة عمان / الساعة 6 مساء

* عرض مسرحية اطفال / الساعة 6:20 مساء

* عروض خاصة بالأطفال (شخصيات كرتونية، حكواتي، أغاني وأناشيد، مسابقات و ألعاب، رسم على الوجوه) طوال فترة الفعالية

*افتتاح معرض الكتاب المجاني في المدرج الروماني /الساعة 7 مساء يستمر معرض الكتاب حتى الساعة 11 ليلا وليوم واحد فقط… ويشتمل المعرض على جناح خاص لكتب و قصص الاطفال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة