واقع خطر لكميات المياه الجوفية في الأردن – فيديو

حرير _ قال الأمين العام لوزارة المياه والري بالوكالة، عدنان الزعبي، الثلاثاء إن الأردن وصل إلى “مرحلة خطرة” في واقع المياة الجوفية، خاصة أن المياه الجوفية تشكل 80% من مصادر المياه التي يستهلكها الأردنيون.

وأضاف خلال برنامج جلسة علنية الذي يعرض على قناة “المملكة” ويقدمه الإعلامي عبدالله العموش: “وصلنا إلى مرحلة الخطر حسب آخر تقرير لواقع المياة الجوفية … إذا بقي استنزاف المياه الجوفية بهذا الشكل يعني أننا سنفقد الأحواض المائية”.

الزعبي ذكر: “نحتاج 10 مواسم مطرية جيدة، لتعويض جزء من خسارة المياة الجوفية”.

ويرى أستاذ هندسة المياه والبيئة في جامعة العلوم والتكنولوجيا، هاني أبو قديس، أن: “المياة الجوفية لها حدود للسحب الآمن ولا يمكن أن نتجاوزه”.

وتقول وزارة المياه والري إن الأردن من أفقر 10 دول في العالم على مستوى المياه.

ووصلت نسبة العجز المائي في الأردن إلى نحو 500 مليون م3 سنويا، وفقا للزعبي الذي أوضح أن “الطلب على المياه يزيد عن 1.5 مليار م3، مقابل 1 مليار نسبة المياه المتاحة”.

وبحسب أمين عام وزارة المياه، عدنان الزعبي، فإن استضافة اللاجئين السوريين “كلف الأردن 22% زيادة على طلب المياه وفي محافظات الشمال وصلت النسبة إلى 44%”.

ولذلك قررت وزارة المياه تزويد محافظات الشمال بـ 24 مليون م3، من خلال مشروع وادي العرب.

ويستضيف الأردن، وفقا لأقارم رسمية، 1.3 مليون لاجئ سوري، في حين تقول الأمم المتحدة إن عدد اللاجئين 667 ألفا.

وقال الزعبي إن 50% نسبة الفاقد المائي في الأردن، نتيجة “سرقات المياه والقراءة الخاطئة للعدادات وتبخرها في الشوارع”.

وأوضح أن “92% من مياه التي تهطل على الأردن تتبخر، في حين يستفيد الأردن فقط من 8% من مياه الأمطار … يمكن الاستفادة من مياه الأمطار بحوالي 600 مليون م3”.

وذكر الزعبي ” لا تستطيع وزارة المياة والري لوحدها أن تمنع مخالفات الاعتداءات على المياه … من الصعب مراقبة جميع مناطق الأردن ومعظم المخالفات تمت ببلاغات من المواطنين”.

“لابد من اتخاذ إجراء صارم في التعامل مع العابثين في مصادر المياة”، وفقا للمسؤول.

هشام الحيصة، مساعد الأمين العام للسدود والحصاد المائي لسلطة وادي الأردن، قال إن سعة السدود التخزينية الكبرى في الأردن تصل إلى 336 مليون م3، لكن استراتيجية وطنية تسعى لزيادة هذه السعة إلى 400 مليون م3 في عام 2025.

ووصل مخزن السدود للعام الحالي إلى 164 مليون م3، وفقا للحيصة.

وقال إن سد الوحدة هو “أكبر” سدود الأردن والسعة التخزينية له 110 مليون م3، غير أن “65% من الحوض المغذي لسد الوحدة هو خارج الأراضي الأردنية”.

هاني أبو قديس، أستاذ هندسة المياه والبيئة في جامعة العلوم والتكنولوجيا، قال إن “التغير المناخي وارتفاع نسبة التبخر يؤثران على جمع المياه في السدود”.

ويرى أن “التغير المناخي لم يؤخذ على محمل الجد إلا مؤخرا وعلى استحياء”.

مقالات ذات صلة