البنتاغون يتهم روسيا بتجنيد سوريين للحرب في اوكرانيا

دخل الاجتياح الروسي لأوكرانيا، اليوم الثلاثاء، يومه الـ 13، وما زالت ردود الفعل الدولية الغاضبة تتوالى، إلى جانب فرض المزيد من العقوبات الاقتصادية “المشددة” على موسكو.

“حرير” يواصل معكم تغطيته المتواصلة للحرب الروسية على أوكرانيا..

7:32 AM
فرانس برس

واشنطن: روسيا نشرت في أوكرانيا 100% تقريباً من القوات التي حشدتها للغزو

أعلن البنتاغون، الإثنين، أنّ تقديراته تفيد بأنّ ما يقرب من 100 بالمائة من القوات التي حشدتها روسيا على حدود أوكرانيا في الأشهر الأخيرة، باتت اليوم داخل أوكرانيا، والتي يتخطّى عديدها 150 ألف جندي وفق التقديرات الأميركية.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية إنّه مع تكثيف القوات الروسية هجماتها في أوكرانيا، فإنّ القصف يطاول بشكل متزايد المدنيين في هذا البلد، مشيرة إلى أنّ موسكو تسعى كذلك إلى “تجنيد” مقاتلين أجانب، بمن فيهم سوريون، للقتال في أوكرانيا.

وقال المتحدّث باسم البنتاغون جون كيربي للصحافيين في واشنطن، إنّ القوات الروسية “لم تحرز أي تقدم ملحوظ في الأيام الأخيرة” في أوكرانيا، باستثناء المناطق التي سيطرت عليها في جنوب هذا البلد.

وقال كيربي إنّ وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أمر في نهاية الأسبوع بنشر “500 عسكري في أنحاء عدة من أوروبا لتعزيز القوات المنتشرة هناك”. وأوضح أنّ “هذه القوات الإضافية ستكون مخوّلة الاستجابة إلى البيئة الأمنية الحالية، في ضوء العدوان الروسي المتجدّد ضدّ أوكرانيا، وتعزيز الردع والقدرات الدفاعية للحلف الأطلسي خصوصاً في جناحه الشرقي”.

وأشار المسؤول إلى اشتداد القصف على مدن عدة، والذي “يطاول أهدافاً مدنية، وبنى تحتية مدنية، ومناطق سكنية”. ومن دون أن يوجّه اتّهاما مباشرا لموسكو بتعمّد استهداف المدنيين، اعتبر المسؤول أن هذه الضربات “تزداد وتيرتها ويتّسع نطاقها”.

6:52 AM
رويترز

ألمانيا تستضيف اجتماع مجموعة السبع بشأن تأثير غزو أوكرانيا بالأمن الغذائي

قالت الحكومة الألمانية إن برلين ستستضيف اجتماعاً عبر الإنترنت لوزراء الزراعة من دول مجموعة السبع يوم الجمعة لمناقشة تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا بالأمن الغذائي العالمي، وأفضل السبل لتحقيق الاستقرار في أسواق الغذاء.

وقال وزير الزراعة الألماني، جيم أوزدمير في بيان: “توفير المواد الغذائية في ألمانيا والاتحاد الأوروبي آمن، ولكن يمكن توقع حدوث نقص أكبر في بعض البلدان خارج الاتحاد الأوروبي، خاصة حيث تسود الندرة بالفعل اليوم بسبب قضايا مثل الجفاف”.

وأضاف: “لا يمكن استبعاد ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية في الدول الصناعية أيضاً”.

تتولى ألمانيا الرئاسة الدورية لمجموعة الدول السبع الأكثر تقدماً هذا العام.

5:34 AM
رويترز

اليابان تفرض المزيد من العقوبات على روسيا وبيلاروسيا

أعلنت وزارة المالية اليابانية اليوم الثلاثاء أنها جمدت أصول 32 آخرين من المسؤولين والنخبة من روسيا وبيلاروسيا.

وقالت الوزارة إن اليابان تحظر أيضاً تصدير معدات تكرير النفط إلى روسيا، والمواد ذات الأغراض العامة إلى بيلاروسيا، التي يمكن أن يستخدمها جيشها.

2:41 AM
رويترز

البنك الدولي يقرّ 723 مليون دولار قروضاً ومنحاً لأوكرانيا

قال البنك الدولي إن مجلسه التنفيذي وافق يوم الاثنين على حزمة قروض ومنح قيمتها 723 مليون دولار لأوكرانيا لدعم ميزانية الحكومة في الوقت الذي تكافح فيه البلاد غزواً روسياً.

وأضاف البنك في بيان، أن الحزمة تشمل 350 مليون دولار، استكمالاً لقرض سابق قدمه البنك الدولي، إضافة إلى نحو 139 مليون دولار من خلال ضمانات من هولندا والسويد. وتشمل الحزمة أيضاً 134 مليون دولار من المنح المقدمة من بريطانيا والدنمارك ولاتفيا وليتوانيا وأيسلندا، فضلاً عن تمويل موازٍ قيمته 100 مليون دولار من اليابان.

2:32 AM
فرانس برس

البنتاغون يتهم موسكو بتجنيد سوريين للقتال في أوكرانيا

اتّهمت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الاثنين، روسيا بتجنيد مقاتلين سوريين وأجانب آخرين للقتال في أوكرانيا، حيث يواجه غزو الجيش الروسي لهذا البلد مقاومة شرسة.

وتشارك موسكو في النزاع بسورية منذ 2015 إلى جانب نظام الرئيس بشار الأسد، ويشهد هذا البلد قتالاً داخل المدن منذ أكثر من عقد.

وأفاد مسؤولون في البنتاغون بأنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يجري “حملة تجنيد” لنقل بعض المقاتلين من سورية للمشاركة في المعارك في أوكرانيا.

مقالات ذات صلة