الحياري: 2986 عطلاً كهربائياً في يومي المنخفض الجوي

قال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري إن مجموع الأعطال على شبكة الكهرباء خلال المنخفض الجوي الذي ساد المملكة خلال اليومين الماضيين بلغ 2986 عطلا تم التعامل معها ومعالجتها حتى ساعة متأخرة من ليلة الجمعة.

وأوضح الحياري في تصريح صحفي اليوم السبت، أن الأعطال التي حدثت في أوقات متفرقة ومتعددة خلفها المنخفض الجوي الذي بدأ الخميس الماضي وتخلله هطول مطري كثيف على بعض المناطق ورياح وغبار أدت إلى تدني مدى الرؤية الأفقية وانعدامها خاصة على الطرق الخارجية.

وأضاف، أن العطل الرئيسي حدث في منطقة الجسر الذي انهار بالقرب من شاطئ عمان السياحي بمنطقة البحر الميت صباح أمس، وأن كوادر شركة توزيع الكهرباء وبإشراف الهيئة أعادت التيار الكهربائي للمنطقة الواقعة جنوب الجسر التي انقطع عنها التيار الكهربائي حوالي الساعة الثالثة من مساء الجمعة.

وفيما يتعلق بالاستعدادات لموسم الشتاء قال المهندس الحياري، إن الهيئة وشركات قطاع الكهرباء تعمل وفق تعليمات وخطط مركزية وأخرى خاصة بكل شركة للتعامل مع تحديات الطقس وزيادة الأحمال والأعطال التي تطرأ على الشبكة.

وبهذا الخصوص قال إن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن استحدثت عام 2015 مشروع المراقبة والتدقيق والتفتيش على الأعمال والنشاطات ومكونات الشبكات الكهربائية المتعلقة بالمرخص لهم في قطاع الكهرباء إلى جانب النشاطات الأخرى التي تنظمها مثل العمل الإشعاعي والتعدين والمشتقات النفطية.

وأضاف أن لدى الهيئة حاليا (فيما يخص قطاع الكهرباء) القدرة على مراقبة النظام الكهربائي ضمن قطاع توليد ونقل الكهرباء من خلال مركز مراقبة مربوط مع مركز المراقبة والتحكم الوطني التابع لشركة الكهرباء الوطنية كما تم ربط مركز المراقبه في الهيئة بشبكات الضغط المتوسط التابعة لشركتي الكهرباء الأردنيه و توزيع الكهرباء والذي يزود الهيئة بالمعلومة بشكل فوري وعلى مدار الساعة.

وأكد الحياري أن الهيئة ستواصل دورها الرقابي على الشركات العاملة في القطاع لضمان اتخاذ الإجراءات الكفيلة بديمومة التيار الكهربائي وأمن التزود بالطاقة الكهربائية خاصة مع بدء موسم الشتاء وتوقعات بزيادة الأحمال الكهربائية.

مقالات ذات صلة