14 حالة وفاة بسبب الاستعمال الخاطئ للمدفئة

حرير _دعت المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين لضرورة التقيد بارشادات السلامة العامة بفصل الشتاء، وتحديدا الاستخدام الآمن للمدافئ بكافة أنواعها، والتي نتج عنها وفاة 14 مواطنا العام الماضي، إضافة إلى ضرورة قيادة المركبات بحذر، والابتعاد عن الأودية ومجاري السيول واجراء الصيانة اللازمة للمنازل.

ويشهد فصل الشتاء حوادث خاصة به، منها الحرائق وحوادث الاختناق بشتى أنواعها، وتنتج في الغالب عن سوء استخدام المدافئ، ما يتطلب الحذر الشديد واتباع الطرق السليمة والصحيحة في كيفية تشغيل هذه المدافئ وإطفائها أو تزويدها بالوقود لتجنب وقوع الحوادث.

ورغم الإرشادات والتحذيرات التي تطلقها إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي للدفاع المدني عبر وسائل الإعلام، إلا أن حوادث الاختناق الناتجة عن الاستخدام الخاطئ للمدافئ ووفياتها ما تزال تقع.

وتشير إحصائية الحوادث بالدفاع المدني إلى إن حوادث الاختناق الناتجة عن استخدام للمدافئ، بلغت (53) حادث اختناق نتج عنها (120) إصابة و(14) حالة وفاة خلال العام 2017.

وتهيب إدارة الإعلام بالمواطنين أهمية إجراء الصيانة الدورية اللازمة للمدافئ والتأكد من عدم وجود انثناءات أو تشققات بالخرطوم الواصل ما بين الاسطوانة والمدفأة بالنسبة لمدافئ الغاز، والتأكد من سلامة الأسلاك الكهربائية بالنسبة لمدافئ الكهرباء، بحيث تكون الأسلاك غير تالفة أو معراة.

أما مدافئ الكاز فيجب عدم القيام بتزويدها بالوقود وهي مشتعلة إضافة إلى عدم وضع الأواني المملوءة بالماء أو استخدامها للطهي أو تسخين الماء عليها لان ذلك قد يؤدي إلى اندلاقها وتعريض المحيطين بها لخطر الإصابة بالحروق، كما يجب مراعاة أن تكون المدافئ بعيدة لمسافة مناسبة عن الأثاث وعدم تمرير الأسلاك الكهربائية فوقها أو بالقرب منها، وعدم اللجوء لتجفيف الملابس عليها.

كما يحذر من وضعها بالممرات الضيقة ومراعاة تهوية المنزل بين الحين والآخر، والقيام بإطفاء هذه المدافئ خارج الغرف وفي مكان جيد التهوية.

وقالت إدارة الإعلام إن كثيرا من المواطنين يلجؤون إلى استخدام مدافئ الحطب لغايات التدفئة الأمر الذي يؤدي لوقوع حوادث الاختناق بشكل كبير نتيجة لطبيعة الوقود المستخدم لها كالحطب ومادة الجفت، حيث أن استخدام مثل هذا النوع من المدافئ ينتج عنه كميات كبيرة من الدخان وغازات أول وثاني أكسيد الكربون، ما يحتاج إلى ضرورة توفير كافة الاحتياجات والتدابير الوقائية اللازمة المتمثلة بتهوية المنزل بشكل جيد بين الحين والآخر وضرورة إطفائها أثناء النوم لضمان عدم وقوع حوادث.

وتدعو لضرورة مراقبة الأطفال وعدم السماح لهم باللعب بالقرب من المدافئ. وايضا عدم ترك المدافئ مشتعلة أثناء النوم.

كما يهيب الدفاع المدني بضرورة إجراء الصيانة اللازمة لمرافق المنزل والتمديدات الكهربائية ومصارف وشبكات المياه خوفا من حدوث التلف فيها نتيجة الانجماد، وتثبيت الأجسام القابلة للتطاير على أسطح المنازل ومتابعة ومراقبة الأطفال وحثهم على الابتعاد عن التجمعات المائية الخطرة وخاصة أثناء ذهابهم إلى المدارس والابتعاد عن جوانب الأودية ومجاري السيول وقنوات تصريف المياه.

الغد

مقالات ذات صلة