ترامب : وساطةً أميركيّة بين أنقرة والأكراد هي واحدةٌ من ثلاثة خيارات أمام الولايات المتحدة

حرير – قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب ليل الخميس إنّ وساطةً أميركيّة بين أنقرة والأكراد هي واحدةٌ من ثلاثة خيارات أمام الولايات المتحدة، وذلك بعد أن شنّت تركيا هجوماً عسكريّا، في شمال سوريا.
وكتب الرئيس الأميركي تغريدة على تويتر قال فيها ، “لدينا واحد من ثلاثة خيارات: إرسال آلاف القوّات وتحقيق نصر عسكري، توجيه ضربة ماليّة شديدة لتركيا عبر (فرض) عقوبات، أو التوسّط لإيجاد اتّفاق بين تركيا والأكراد!”.
من جهة أخرى ، كلّف ترمب دبلوماسيّين أميركيّين التوسّط من أجل “وقفٍ لإطلاق النّار” بين أنقرة والأكراد، وذلك في محاولة لإنهاء الهجوم التركي على شمال سوريا، بحسب ما أعلن مسؤول أميركي كبير في واشنطن ليل الخميس .
وقال المسؤول في وزارة الخارجيّة الأميركيّة إنّ ترمب “كلَّفَنا في محاولة للبحث عن قواسم مشتركة بين الجانبين، وعمّا إذا كان ممكناً التوصّل إلى وقف لإطلاق النار، وهذا هو ما نفعله”، من دون أن يُعطي مزيداً من التفاصيل.
وأشار المسؤول إلى أنّ العمليّة العسكريّة التركيّة في شمال سوريا لم تتخطّ في هذه المرحلة الخطّ الأحمر الذي وضعه ترمب.
وردّاً على سؤال حول تعريف هذا الخطّ الأحمر، قال إنّه يشمل “التطهير العرقي” وكذلك “القصف الجوّي أو البرّي العشوائي ضدّ المدنيّين”.
وأضاف المسؤول الأميركي أمام صحافيّين طالباً عدم كشف اسمه “ليست لدينا أمثلة بارزة على تصرّفٍ كهذا في هذه المرحلة، ولكنّها ليست سوى بداية” العمليّة العسكريّة التركيّة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة