تجهيز 3 مأوي احتياطية للطوارئ في “الزعتري” للتعامل مع الأحوال الجوية السائدة

حرير _ جهزت إدارة مخيم الزعتري للاجئين السوريين بالتعاون و التنسيق مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، (3) مأوي احتياطية للاجئين السوريين في حالات الطوارئ خلال فصل الشتاء،بحسب مسؤولة العلاقات الخارجية لدى المفوضية في مخيم الزعتري مروى هاشم.

و قالت هاشم إن المفوضية اتخذت عدة إجراءات للحيلولة دون تعرض أيّ لاجئ داخل المخيم الى أي ضرر متوقع نتيجة الأحوال الجوية السائدة خلال فصل الشتاء للحفاظ على أرواحهم و توفير سبل العيش الكريم لهم بقدر المستطاع.

و أضافت أن المفوضية عملت صيانة لنحو (900) كرفان داخل المخيم بالإضافة الى توزيع الأغطية و الفرشات و المبالغ المالية على الأسر داخل المخيم لشراء اسطوانات الغاز لأستخدامات الطبخ و التدفئة و غيرها من الأعمال المنزلية الأخرى و بحسب عدد أفراد كل عائلة.

و أشارت الى أن المفوضية وزعت بداية فصل الشتاء أغطية (شوادر) بلاستيكية على اللاجئين في المخيم لغايات استخدامها لتغطية كرفاناتهم لحمايتها من الأمطار و الثلوج و لمنع دخول البرد اليها لأن الكرفانات بيوت جاهزة مصنوعة من الحديد وبالتالي معرضه لدخول المياه.

و أوضحت أن المفوضية و من خلال كوادرها تقوم بتنفيذ برامج التوعية و الإرشاد للاجئين داخل المخيم خلال فصل الشتاء في مجال السلامة العامة عند استخدام وسائل التدفئة المختلفة تجنبا لتعريض حياتهم للخطر خاصة و أن حوادث الصوبات تكثر خلال هذه الفترة.

و شكلت المفوضية،بحسب هاشم،فرقا متخصصة و متوطوعين من اللاجئين أنفسهم لمتابعة أحوال اللاجئين و ظروفهم على مدار الأربعة و العشرين ساعة و بخاصة خلال فترة الليل لتقديم كافة أنواع العون لطالبيه و للإبلاغ عن أيّ طارئ أو حادث حال حدوثه.

و اتخذت المفوضية بعين الإعتبار ضرورة التنسيق و التعاون في جميع المجالات مع إدارة المخيم،بحسب هاشم،التي أوضحت أن تعرض أيّ كرفان لمداهمة المياه هو من مسؤولية المفوضية و إدارة المخيم و لذلك التنسيق قائم ما تطلب رفع درجة الجاهزية و التأهب القصوى.

مقالات ذات صلة