التربية تواصل تطبيق الدراسة الدولية في العلوم والرياضيات

تواصل وزارة التربية والتعليم، بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية، إجراء تطبيق الدراسة الدولية في العلوم والرياضيات (TIMSS-2019).

وتستهدف الدراسة التي بدأ تطبيقها الاحد الماضي وتستمر حتى الخميس المقبل، عينة من طلبة الصف الثامن الأساسي في 235 مدرسة حكومية وخاصة ومدارس تابعة لوكالة الغوث “الأونروا”، فيما يشارك فيها ايضا عدد من الطلبة السوريين لأول مرة كعينة مستقلة.

وقالت مديرة إدارة الإشراف والتدريب التربوي في الوزارة رئيسة اللجنة الفنية للاستعداد لتطبيق الدراسة وفاء العبداللات: إن عملية تطبيق الدراسة تجري في المدارس المستهدفة من المشرفين التربويين لديها حسب التعليمات والإرشادات الخاصة بعملية التطبيق، وفق عملية منتظمة وسلسة. وبينت العبداللات في تصريح لـ(بترا) اليوم الثلاثاء، أن التقارير الواردة للوزارة من أماكن تطبيق الدراسة، تؤكد وعي الطلبة التام بأهمية المشاركة الحقيقية والفاعلة فيها، وبما يعكس مستوى أدائهم المعرفي والمهاري في مبحثي العلوم والرياضيات، وحرصهم على تحقيق نتائج مرضية تعكس ما يتمتع به نظام التعليم الاردني من تطور.

وأوضحت، أن هذا الوعي وما يرافقه من دافعية في الميدان التربوي لعملية التطبيق، يعكسان بوضوح حجم الاستعدادات الكبيرة التي تمت في مركز الوزارة والميدان التربوي، والالتزام بتنفيذ الخطة الإجرائية التي تم إعدادها استعدادا لتطبيق الدراسة في وقت سابق.

وتضمنت الخطة، التوعية والتعريف بالدراسة لكافة المعنيين بالتطبيق، وبناء قدرات المشرفين التربويين ومديري المدارس والمعلمين والطلبة من خلال تدريبهم على كيفية التعامل مع الاختبارات الدولية، في وقت تم فيه عقد اختبارات تشخيصية مركزية واختبارات تجريبية ورقية وإلكترونية في المديريات تحاكي الاختبارات الدولية.

كما تضمنت الخطة، في إطار المتابعة المستمرة للجهود المبذولة في الميدان التربوي، تنفيذ زيارات ميدانية لمديريات التربية والتعليم للوقوف على مدى استعدادها لتطبيق الدراسة.

وقالت العبداللات: إن المدارس المشاركة في تطبيق الدراسة، اظهرت منذ اليوم الأول للدراسة حرصا كبيرا من خلال توفير البيئة المناسبة وتوفير الأجواء المريحة للطلبة وتحفيزهم على المشاركة.

وتكمن أهمية الدراسة، التي أطلقت بدورتها الأولى عام 1995، في توفير معايير عالمية للدول المشاركة فيها للتعرف على جودة نظمها التربوية، وقياس تحصيل طلبة الصف الثامن في مبحثي الرياضيات والعلوم، وتغطية مهارات المعرفة والتطبيق والتفكير.

يذكر أن الأردن يشارك في هذه الدراسة، التي تعقد كل 4 سنوات، منذ عام 1999.

–(بترا)

مقالات ذات صلة