سفير فرنسا يغادر النيجر

حرير- غادر سفير فرنسا لدى النيجر سيلفان إيتي، الأربعاء، العاصمة نيامي بعد نحو شهر من أمر المجلس العسكري الانقلابي بطرده من البلاد.

ونقل إعلام فرنسي بينه “فرانس 24” و”ميدي ليبر”، أن الرئاسة الفرنسية (قصر الإليزيه) أكدت أن إيتي توجّه إلى العاصمة التشادية نجامينا ليقلع منها في وقت مبكر من صباح الأربعاء باتجاه باريس.

وفي وقت سابق الأربعاء، ذكرت صحيفة لوفيغارو أن الطائرة التي تقل إيتي و6 آخرين غادرت البلاد في وقت مبكر، مضيفة أن الطائرة كانت تحلق في اتجاه تشاد، شرق النيجر.

وتأتي مغادرة إيتي بعد نحو شهر من إصدار المجلس العسكري الحاكم في النيجر أمرا بطرده من البلاد، أواخر أغسطس/ آب الماضي.

وعلى مدى الأسابيع الماضية، رفضت باريس استدعاء سفيرها رغم سحب حصانته الدبلوماسية وتأشيرته من قبل السلطات الانقلابية التي تسلمت زمام الحكم في النيجر.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قد أعلن الأحد، قرار سحب إيتي والقوات الفرنسية من النيجر قبل نهاية 2023، بعد تدهور العلاقات بين البلدين عقب الانقلاب في 26 يوليو/ تموز الماضي بقيادة الجنرال عبد الرحمن تياني، القائد السابق للحرس الرئاسي، الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم.

وتحتفظ فرنسا بنحو 1500 عسكري في النيجر، منذ الانقلاب الذي شهدته البلاد في يوليو الماضي، ورفضت في السابق طلبا من الإدارة العسكرية بمغادرة سفيرها.

مقالات ذات صلة