الوزارة: إعلان أسماء المرشحين لأداء الحج قبل شهر رمضان

حرير – قال مسؤول في وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، إن الوزارة ستعلن “أسماء من تنطبق عليهم الشروط لأداء فريضة الحج للموسم الحالي قبل شهر رمضان المبارك”.
وأوضح المسؤول، الذي فضل عدم ذكر اسمه أن الوزارة “ما زالت تدقّق القائمة الأولية للأسماء المسجّلين عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالحج، واعتماد الأسماء النهائية”، مرجحاً أن تنتهي الوزارة من تدقيق أسماء المسجلين قبل انتهاء الشهر الحالي وإعلان كشف بالأسماء عبر موقع الوزارة الإلكتروني ووسائل الإعلام المحلية.

وبين أن الوزارة تربط أيضا أسماء المسجلين ممن تنطبق عليهم الشروط مع الأصول والفروع والمحارم لغايات المرافقة، لأداء فريضة الحج، إضافة إلى التأكد من عدم أداء متقدمين للموسم من الحج سابقا، لإعطاء الأولوية لمن يحج لأول مرة، وفقا لقناة المملكة.

“الوزارة تعتمد أسسا محددة وضعتها سابقا، عند اختيار حجاج الأردن وأبناء قطاع غزة المقيمين في الأردن”، أضاف المصدر، موضحاً أن عدد المسجلين لموسم الحج لعام 1440 هجري عبر الموقع الإلكتروني بلغ 28 ألفا و 995 مسجلا ومسجلة.

المسؤول أضاف أن الوزارة تفرغ أسماء الحجاج المسجلين، للإعلان عمن سيؤدي الفريضة من الفئة العمرية أو عبر القرعة، مشيراً إلى أن الوزارة تراعي اختيار فئات عمرية “الأكبر سنا” ممن لم يحجوا سابقا، ومرافقين لمحارمهم على أن ينتهي تدقيق أسماء المسجلين، ليصار للإعلان عن الفئات العمرية التي ستدعى لأداء الفريضة، وفقا لحصة الأردن المقررة من الحجاج.

وأشار إلى أنه بعد استكمال تدقيق أسماء تنطبق عليهم الشروط، سيتم الإعلان عن الأسعار بالتنسيق مع شركات تقدم برامج للحجاج ممن انطبقت عليهم الشروط، ويفسح المجال للمواطنين لاختيار برامج تناسب قدراتهم المالية.

“الوزارة شكلت لجنة الأسبوع الماضي، للإشراف واستئجار مبان سكنية في المدينة المنورة ومكة المكرمة ومقر البعثة الأردنية للحج، ليصار إلى دراسة الكلفة الإجمالية للحاج الأردني حسب الفئات المحددة، ليتسنى للحاج اختيار برامج تناسب قدراتهم المالية”، أضاف المسؤول، مؤكدا انتهاء أعمال اللجنة خلال الأسبوع الحالي.

مجلس الوزراء قرر في جلسة له الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام شؤون الحج والعمرة لسنة 2019.

وبموجب النظام المعدل يتم اختيار الحجاج الأردنيين ممن لم يحجوا سابقاً، وسجلوا تسجيلاً أولياً وفقاً لمعياري الأكبر سناً والقرعة، وحسب النسب التي يحددها مجلس الأوقاف.

ووفق بيان سابق لوزارة الأوقاف، فإن إدخال نظام القرعة على جزء من الحصة، سيؤدي إلى نقلة نوعية في تطوير نظام اختيار الحجاج الأردنيين، وإعطاء الفرصة أمام الشباب الراغبين بأداء فريضة الحج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة