المغرب : فاس تحتضن «المهرجان الدولي للفيلم » في دورته الثالثة في فبرايرالمقبل تحت شعار: المخرجات العربيات والإفريقيات الرائدات

حرير – أعلنت إدارة المهرجان الدولي للفيلم بفاس ،عن تنظيم مهرجانها السينمائي الدولي ، في دورته الثالثة ، بسينما ميكاراما بفاس والساحة الكبرى باب بوجلود ، تحت شعار : المخرجات الإفريقيات الرائدات ، وتهم بالخصوص المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة ، والمزمع تنظيمها من 21 إلى 26 فبراير 2024.
وكشف الإعلامي المعربي محمد بلغريب رئيس المهرجان الدولي للفيلم بفاس ، ،بان النسخة الثالثة للمهرجان ، سوف تنظم ،بتعاون مع المركز السينمائي المغربي ، ومجلس الجماعة الحضرية لفاس ،ومجلس جهة فاس مكناس و مقاطعة أكدال ، وبتنسيق مع ولاية جهة فاس مكناس .
وأضاف الإعلامي محمد بلغريب ، بأ ن هذه التظاهرة السينمائية الدولية المنظمة بمدينة فاس، هي فرصة مواتية للمخرجين والمنتجين من جميع أنحاء العالم ،لاكتشاف معالم مدينة فاس التي تزخر بالمعالم التاريخية والثقافية والسياحية ، وذلك قصد تصوير وانجاز أفلامهم، بالإضافة الى تشجيع شركات الإنتاج العالمية للانفتاح على السينما المغربية.
وأكدت إدارة المهرجان ، في بلاغ صحفي بأن مهرجان فاس السينمائي الدولي يعتبر متنفسا فنيا و ثقافيا لساكنة مدينة فاس .ولحظة تاريخية للاحتفاء بالمخرجات السينمائيات العالميات ، وكذلك بصانعي السينما في دول العالم .
وأوضحت إدارة المهرجان ، بأن المهرجان “يرفع إلى الضوء قيم الانفتاح والحداثة ، ويجعل من ضمن أولوياته إشراك الشباب في فعالياته الفنية واقتراحاته الثقافية”.
وسوف يعرض المهرجان اثنى عشر فيلما طويلا سيتنافسون على الجوائز المخصصة التي خصصتها إدارة المهرجان ،
يذكر، ان إدارة المهرجان الدولي للفيلم بفاس خصصت لهذه المسابقتين، عدة جوائز مالية أهمها
– الجائزة الكبرى لمدينة فاس وهي تعتبر جائزة مالية بالنسبة للفيلم الدي سوف يفوز بها و هذه الجائزة تخص مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ثم جائزة المرحوم نورالدين الصايل و جائزة لجنة التحكيم – جائزة الإخراج – جائزة السيناريو – جائزة التشخيص (ذكور و إناث) .
يشار الى، أن ادارة المهرجان الدولي للفيلم بفاس ، كانت قد كرمت في الدورة الثانية الفنانة القديرة الهام شاهين ، والممثلة المغربية أمال عيوش ، والممثل المغربي محمد الشوبي و الممثل التونسي رؤوف بن عمر .
في السياق ذاته ،أعلنت إدارة المهرجان الدولي للفيلم بفاس ، عن افتتاح باب المشاركة في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة، والتي اشترطت أن تكون الأفلام أنتجت سنة ، 2023
يشترط على المخرجين والمنتجين أصحاب الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة الراغبة في المشاركة ، ألا يفوق تاريخ إنتاجها سنة على الأقل ، وأن ترسل طلبات المشاركة في المسابقتين الى البريد الالكتروني للمهرجان
contact@fesfestivalfilm.com

مقالات ذات صلة