الحاج توفيق: نتطلع الى شراكات اقتصادية فاعلة بين الأردن والسعودية

حرير – أكد رئيس غرفة تجارة الأردن خليل الحاج توفيق أهمية تطوير علاقات التعاون الاقتصادي بين القطاع الخاص الأردني ونظيره السعودي، داعيا لإقامة توأمة بين غرفة تجارة الأردن واتحاد الغرف التجارية السعودي.
وقال الحاج توفيق خلال لقاءه مع رئيس اتحاد الغرف السعودية رئيس الغرفة التجارية بمنطقة أبها، حسن بن معجب الحويزي، على هامش اعمال الدورة العاشرة لمؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين” نٌريد لعلاقات الأردن والسعودية الاقتصادية بأن تكون دوما انموذجاً للتعاون المثمر يلبي طموحات البلدين وقيادتهما.
وأضاف “لا بد من الانتقال بعلاقات الاردن والسعودية إلى شراكات فاعلة، على مبدأ تبادل المنافع وهو حاجة وضرورة يحقق المصالح المشتركة من خلال وحدة اقتصادية عربية وتكامل عربي، في ظل ما يشهده العالم من تحديات اقتصادية”.
واكد الحاج توفيق أن إيجاد فرص عمل للشباب يعتبر واجب وطني ومهني واخلاقي، مشيرا الى ان ذلك لن يتم إلا بوجود مشاريع استثمارية وتجارية وفرص استثمارية جديدة.
واشار إلى ضرورة الانتقال بعلاقات البلدين الشقيقين لمرحلة جديدة في ضوء وجود فرص واعدة لتوسيع التعاون التجاري والاستثماري، لافتا الى ان مبادلاتهما التجارية بلغت خلال العام الماضي 3.730 مليار دينار، منها 840 مليون دينار صادرات للأردن.
ودعا لتنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والنهوض بمستوى هذه العلاقات وبما ينسجم ورؤية قيادتي البلدين وتوجيهاتهما الدائمة لتذليل كافة العقبات للارتقاء بها نحو آفاق أرحب تُحقِّق طموحات وتطلعات الشعبين الشقيقين.
واكد ضرورة إيجاد تكامل بين الرؤيتين الاقتصاديتين للبلدين بما يخدم المصالح المشتركة وزيادة حجم التجارة البينية وتحفيز الاستثمارات فيما بين القطاعين الخاص السعودي والأردني، وفتح شراكات جديدة مع أصحاب الأعمال وتوسيع مجالات التعاون والاتفاق على استثمارات تنعكس إيجاباً على التنمية المستدامة.
وبين الحاج توفيق انه تم الاتفاق على قيام وفد تجاري سعودي من الغرف التجارية بزيارة قريبة الى الأردن للاطلاع على الفرص الاستثمارية، على ان يسبق الزيارة قيام الإدارات التنفيذية في الغرف بالتنسيق فيما بينهم لغايات تبادل قاعدة المعلومات وتزويد الجانب السعودي بالخارطة الاستثمارية ونسخة من قانون تنظيم البيئة الاستثمارية الجديد والفرص الاستثمارية في الأردن، والمنتجات المستهدف تصديرها للسعودية، وتزويد الجانب الأردني أيضا بالفرص الاستثمارية في السعودية والمنتجات المستهدف تصديرها او استيرادها.
واكد انه يمكن للشركات والمستثمرين السعوديين الاستفادة من الحوافز والمزايا التي يوفرها الأردن من خلال الاتفاقيات التجارية الموقعة مع العديد من الدول الأخرى، بالإضافة الى القطاعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك المتمثلة بـالمشاريع الريادية والمبتكرة في قطاع الطاقة المتجددة وقطاع السياحة والسياحة العلاجية وقطاع تكنولوجيا المعلومات والصناعات الغذائية والمنتجات الزراعية وغيرها.
ووجه الحاج توفيق الدعوة لاتحاد غرف التجارة السعودي للمشاركة في مؤتمر رجال الأعمال والمستثمرين العرب الذي ستستضيفه غرفة تجارة الأردن خلال شهر تشرين الأول المقبل من العام الحالي في دورته العشرين بالتعاون مع اتحاد غرف التجارة العربية، وجامعة الدول العربية
من جانبه أكد الحويزي مساعي القطاع الخاص السعودي لتحقيق المصلحة المشتركة وتعزيز التعاون الثنائي الاقتصادي والتجاري بين البلدين، مشددا على ضرورة تكثيف الزيارات بين اصحاب الأعمال ومعالجة اية معيقات تحول دون رفع حجم المبادلات التجارية واستكشاف فرص ومجالات التعاون المتوفرة لدى البلدين.
وبين الحويزي ان العلاقات الاردنية السعودية مثال يحتذى للتعاون العربي في جميع المجالات، وهي صورة مشرقة يمكن البناء عليها لتعزيز العمل العربي المشترك، وتفعيل الاتفاقيات والقرارات العربية بهذا الشأن.
وحضر اللقاء المستشار الاقتصادي في السفارة الأردنية بالرياض الدكتور عيسى الضمور، ورؤساء غرف تجارة اربد محمد الشوحة، والزرقاء حسين شريم، والشونة الجنوبية عبدالله العدوان بالإضافة لنائب رئيس غرفة تجارة الزرقاء عماد ابو البندورة.

مقالات ذات صلة